“آيدكس 2013” ينطلق في أبوظبي

منوعات

انطلقت الأحد فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولي “آيدكس 2013” في مركز أبوظبي للمعارض الذي يعد من أكبر معارض الدفاع في العالم.

ويشارك في المعرض ألف و112 شركة تمثل 59 دولة، ويهدف المعرض الذي يمتد على مساحة 133 ألف متر مربع إلى ترسيخ مكانة إمارة أبوظبي في صناعة وتنظيم المعارض العالمية، إلى جانب إبراز ما تمتاز به من بنية تحتية متكاملة، ونجاحها في تأسيس استثمارات استراتيجية في مجالات التصنيع الدفاعي والتكنولوجيا المتطورة.

وأكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم أن معرض ومؤتمر الدفاع الدولي آيدكس بات من أكبر معارض الدفاع في العالم أهمية مع الازدياد الكبير في الدول والشركات العارضة، وحجم المعروضات وأنواعها، وعدد الزائرين من عشرات الدول القريبة والبعيدة.

ومن المقرر أن يشهد حفل الافتتاح، عروضا بحرية حية تحاكي عمليات مكافحة القرصنة بمشاركة العديد من القوارب السريعة، وذلك في منطقة معرض “نافدكس” المقابلة للمنصة الرئيسية.

ويستقبل معرض “نافدكس” 6 سفن دولية زائرة تتضمن سفينة شينوك من الولايات المتحدة الأميركية، بالإضافة إلى سفينتي “إتش. إم. إس” و”إتش.إم.إس رامزي” من المملكة المتحدة، وسفينة لادروات الفرنسية، وسفينة كومانديت سيغالا فولغوسي الإيطالية، بالإضافة إلى سفينة “بيه. إن. إس جورات” الباكستانية.

وستتضمن عروض حفل افتتاح معرض “آيدكس 2013” مشاركة آليات عسكرية من دبابات وناقلات جند ومدفعية، إضافة إلى عروض سيارات الدفع الرباعي والدراجات النارية.

وتعد الدورة الحادية عشرة لمعرض “آيدكس” الأكبر في تاريخ المعرض الذي انطلق قبل 20 عاما، حيث تشارك فيه 1112 شركة من 59 دولة و38 جناحا على مساحة عرض تصل إلى 133 ألف متر مربع.

وتشارك الشركات الوطنية بالدولة في الدورة الحادية عشرة للمعرض بأكبر جناح يضم 147 شركة وطنية تعرض منتجاتها وخدماتها ضمن الجناح الذي يمتد على مساحة 12.5 ألف متر مربع.

يذكر أن معرض الدفاع الدولي “آيدكس” من أكبر معارض الدفاع في العالم، إذ يقام المعرض مرة كل عامين في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وعقد أول معرض عام 1993 وكانت الدورة الثامنة في 2007، إذ تعرض أحدث التقنيات والأسلحة والمركبات العسكرية في المعرض، وتتنوع العروض الموجودة من عروض في القاعات، وعروض ميدانية للمركبات البرية والبحرية، وعروض ثابتة لسفن والغواصات وأيضا رماية حية لبعض الأسلحة.

المصدر: سكاي نيوز عربية