أردوغان يسعى لإقامة «منطقة آمنة» في سوريا بعد الرقة

أخبار

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أمس الاثنين، إن الإرهاب يضرب منطقتنا منذ 6 سنوات، مشيراً إلى أن الإرهاب يغيّر وجه سوريا، كما تحولت عواصم عربية عريقة إلى ساحات حرب بالوكالة للدول العظمى، فيما وقع خلال زيارته إلى البحرين اتفاقات ومذكرات تفاهم عدة بين البلدين.

وأضاف أردوغان، خلال مؤتمر صحفي، في ختام زيارته للبحرين، ضمن جولة خليجية تشمل السعودية وقطر – أن «الخطر في سوريا والعراق يهددنا في تركيا؛ ولذلك علينا أن نتحرك»، مضيفاً: «نسعى لتعزيز وقف إطلاق النار في سوريا».

وأضاف: «سنطهر الباب قريباً من «داعش»، وسنتوجه بعدها إلى منبج والرقة»، مشدداً على أن أنقرة عازمة على القضاء على «داعش» مهما كلفها الأمر.

وقال الرئيس التركي: «نسعى لإقامة منطقة آمنة في سوريا، بعد الانتهاء من معركة منبج والرقة»، مشيراً إلى أن المنطقة الآمنة في سوريا قد تصل إلى 5 آلاف كم.

وقال : «إن الاتحاد الأوروبي لم يلتزم بأي من تعهداته المالية لتركيا بشأن اللاجئين، مشيراً إلى أن أنقرة لن تغلق أبوابها في وجه اللاجئين».

وقد وصل الرئيس أردوغان إلى العاصمة البحرينية المنامة، مساء أول أمس الأحد؛ حيث كان العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة في مقدمة مستقبليه.

ووقعت البحرين وتركيا اتفاقات ومذكرات تفاهم عدة، خلال زيارة أردوغان.

وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية (بنا)، إن الاتفاقات شملت مذكرة تفاهم بين البلدين حول الإعفاء المتبادل من رسوم التأشيرة لحاملي جوازات السفر العادية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التعليم العالي، والبرنامج التنفيذي بين البلدين للتعاون في مجال التربية والتعليم 2019/‏2017، إضافة إلى مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصناعة العسكرية.

وأشار وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إلى أنه «تم التباحث في العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الدولتين،لافتاً إلى التباحث أيضاً في العلاقات الدفاعية والسياسية والتنسيق المشترك، والعلاقة بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتركيا، كون البحرين تترأس الدورة الحالية للمجلس.

وحول التطابق في وجهات النظر بين الجانبين البحريني والتركي في القضايا الإقليمية، أوضح الوزير «أن هناك العديد من نقاط الاتفاق بين الجانبين، خصوصاً في مسألة إحلال السلام والأمن والاستقرار في المنطقة»، مضيفاً أن تركيا دولة مهمة في المنطقة، ولديها رؤية واضحة في هذا الشأن، والبحرين تتفق معها في ذلك».

وفي الرياض، استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز مساء امس أردوغان، محطته الثانية في جولته الخليجية. وأكد اردوغان قبل مغادرته اسطنبول، على تمسك بلاده بعلاقات قوية وصادقة مع السعودية، في المجالات السياسية والعسكرية والثقافية والتجارية، كما شدد على أهمية أمن السعودية بالنسبة لتركيا.

ومن المتوقع أن يتم بحث قضايا المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين خلال الزيارة.(وكالات)

المصدر: الخليج