خلف الحربي
خلف الحربي
كاتب سعودي

أكثر من 200 ريال

آراء

من أكثر الأخبار الصحفية (غثاثة) ما نشرته الوطن قبل أيام حول تراجع إدارة الجوازات عن إعفاء أبناء السعوديات المتزوجات بأجانب من رسوم إصدار وتجديد تأشيرات الخروج والعودة والبالغة 200 ريال!، فهذا الرسم الذي يبدو صغيرا في نظر البعض سيبقى غصة في حلق أبناء المواطنات الذين هم بالضرورة أبناؤنا وأبناء البلد ولن يفيد إدارة الجوازات.

ولو كانت المسألة تتوقف عند المائتي ريال لقلنا إن (المغثة) متوسطة الحجم، ولكن ثمة استبعاد لمعظم هؤلاء من ميزة تخليص معاملاتهم عبر البوابة الإلكترونية (أبشر).

بحسب صحيفة الوطن، فإن إدارة الجوازات تراجعت عن إعفاء أبناء السعوديات المتزوجات بغير سعوديين من رسوم وتجديد تأشيرات الخروج والعودة بعد شهرين فقط من تطبيقها للإعفاء، حيث يجب أن يحضروا لدفع الرسوم بصحبة والدتهم حتى لو كانوا على كفالة مؤسسة تملكها هذه الأم، أما إذا كانت الأم غير قادرة على الحضور للجوازات، فيمثلها وكيل شرعي سعودي!.

ويؤسفني أن أقول لكم إن (المغثة) لم تنته؛ لأن ثمة استثناء من هذه الرسوم وفرصة لتخليص المعاملة عن طريق البوابة الإلكترونية لأبناء السعوديات، ولكن كيف؟، وهي أن تكون إقاماتهم مدرجة في فئة تسمى (مرافقي عمالة منزلية)!.. يا له من مسمى ..ويا لها من حالة رمزية تترك في النفس ما يصعب أن يمحوه الزمان!.

**

في خبر نشرته صحفية الحياة جاء أن الجهات الأمنية في تبوك ألقت القبض على المفحط الشهير (دنقور)!.. ودنقور هذا اشتهر بالتفحيط بسيارات مسروقة من مواطنين آخرين وإحداث تلفيات بها، وقد عرفه الناس من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وخصوصا (اليوتيوب).. دنقور أيضا من نجوم الإعلام الجديد، ولكن مسيرته لم تكتمل!.

**

يمر رمضان خفيفا وجميلا علينا، بينما يعيش أهلنا في سوريا أصعب الظروف الإنسانية، يستمر القاتل وأعوانه في جرائمهم المريعة، ويفتقد السوريون أهم متطلبات الحياة.. لا تنسوهم بدعائكم بتبرعاتكم بمشاعركم مثلما تعمد العالم أجمع أن ينساهم.

**

كل عام وأنتم بخير ومبارك عليكم قدوم شهر الخير والإحسان.

المصدر: عكاظ