أميركا ساعدت إسرائيل عسكريا بـ100 مليار

أخبار

Tensions Remain High At Israeli Gaza Border

كشف تقرير أعده الكونغرس أن العلاقات الأميركية الإسرائيلية تفوق أي علاقة أخرى، وأن إجمالي المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل تجاوزت 100 مليار دولار، حسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة “تحب إسرائيل” بالفعل، وإنه “لا يوجد أي صديق لديها ولن يوجد مستقبلاً” مثل الولايات المتحدة.

وأوضحت الصحيفة أنه، بحسب تقرير أعده الكونغرس، فإن إجمالي المساعدات العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل تجاوزت 100 مليار دولار. وأشارت أن الولايات المتحدة لم تقدم مساعدات إجمالية لأي دولة أخرى في العالم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية مثلما قدمت لإسرائيل.

ووفقاً لتقرير الكونغرس فقد بلغت قيمة المساعدات العسكرية الإجمالية لإسرائيل 121 مليار دولار.

يأتي هذا في وقت كشف فيه تقرير صحفية أميركية، الخميس، أن وزارة الدفاع الأميركية “بنتاغون” زودت الجيش الإسرائيلي بأسلحة، رغم عدم موافقة البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأميركية.

فقد قالت “وول ستريت جورنال” إن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، حاول الضغط على تل أبيب كي تتحلى بضبط النفس بهجومها على غزة، وحاول تشديد المراقبة على إرسال الأسلحة.

بيد أن بنتاغون أرسل رغم ذلك الأسلحة، ما يدل على قلة تأثير الإدارة الأميركية على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، حسب ما أضافت الصحيفة، استناداً إلى مسؤولين من البلدين.

يشار إلى أن الولايات المتحدة تقدم مساعدات عسكرية سنوية لإسرائيل بنحو 3 مليارات دولار سنوياً.

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جورج بوش الابن وقعت في العام 2007 اتفاقاً مدته 10 أعوام لمنح إسرائيل 30 مليار دولار، معظمها يستخدم في شراء منتجات عسكرية أميركية.

المصدر: سكاي نيوز عربية