إحباط هجوم انتحاري لـ «داعش» على معمل غاز التاجي

أخبار

أحبطت القوات العراقية، أمس، هجوماً انتحارياً لتنظيم «داعش» للسيطرة على معمل غاز التاجي في شمال بغداد، ما أدى إلى مقتل 7 أشخاص وإصابة 22 آخرين بجروح، بينهم عدد من قوات الأمن، بينما قتل المهاجمون الأربعة الذين شاركوا في الهجوم، في وقت تمكنت القوات العراقية من تحرير 4 قرى شمالي البغدادي بمحافظة الأنبار، فيما دمرت مقاتلات التحالف الدولي مخزناً للأسلحة شرقي الرمادي. 

وقال ضابط برتبة عقيد في الشرطة «قتل سبعة أشخاص، بينهم اربعة من قوات الأمن، وأصيب 22 آخرون، بينهم تسعة من عناصر الأمن، بجروح في هجوم انتحاري استهدف معمل غاز في منطقة التاجي».

وقال العميد سعد معن المتحدث باسم قيادة عمليات بغداد إن «ثمانية انتحاريين اقتحموا صباح أمس، معمل غاز التاجي أعقبه تفجير سيارة مفخخة»، واشار إلى أن «قسماً من الانتحاريين فجر حزامه الناسف، والآخرين قتلوا برصاص» قوات الأمن، من دون تحديد عددهم. وأدت التفجيرات إلى نشوب حريق في ثلاثة خزانات للغاز، وفقاً للمتحدث. وقال التنظيم إن الهجوم نفذه أربعة «انغماسيين» بأسلحة رشاشة وأحزمة ناسفة، زاعماً أن الهجوم أسفر عن مقتل واصابة 45 وتدمير المنشأة بالكامل».

وأكد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد، إنه «تم إخماد الحريق في معمل غاز التاجي والسيطرة عليه بفترة قياسية بالتعاون مع الأهالي والقوات الأمنية». وأضاف أن بعض الجهات تحاول أن تبالغ بحجم الحادثة وتأثيرها، مؤكداً أن الأمور مسيطر عليها بالكامل. وأكدت وزارة الكهرباء العراقية، من جانبها، توقف محطتي التاجي الغازيتين الأولى والثانية عن العمل بسبب الهجوم وتوقف الأنبوب الناقل للغاز.

وفي محافظة الأنبار، تمكنت القوات الأمنية من تحرير قرية الربعي في جزيرة البغدادي غربي الرمادي، مؤكداً أن تلك القوات رفعت العلم العراقي فوق أحد أبنيتها. 

وأضاف قائد عمليات الجزيرة اللواء علي إبراهيم دبعون، أن عملية التحرير جاءت بعد تكبد «داعش» خسائر مادية وبشرية كبيرة أجبرت عناصره على الهروب من القرية، فيما فرضت القوات الأمنية والعشائر سيطرتها على القرية بشكل كامل.

وذكر دبعون أن قطعات عسكرية أخرى تمكنت من تحرير قرى دويلية وعوناية والسمعانية شمال غرب ناحية البغدادي من تنظيم «داعش»، مبيناً أن تلك القوات رفعت الإعلام العراقية فوق عدد من المباني في تلك القرى. وأشار دبعون، إلى أن عملية التحرير جاءت بعد تكبد تنظيم «داعش» خسائر جسيمة بالأرواح والمعدات. وفي سياق آخر، قال قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، إن طيران التحالف الدولي قصف مخزناً للأسلحة تابعاً لتنظيم «داعش» شرق منطقة البوعبيد شرق الرمادي، على الطريق الدولي السريع، ما اسفر عن تدمير المخزن وقتل 6 إرهابيين.

وتابع أن الجهد الهندسي للجيش قام بتفجير سيارة مفخخة للتنظيم تم العثور عليها قرب جسر البوعيثة شرق الرمادي.

وذكر مصدر امني أن سيارة مفخخة انفجرت عصر يوم أمس، إثناء مرور رتل للجيش قرب محال تجارية في منطقة اللطيفية جنوب بغداد، ما أدى إلى مقتل مدنيين اثنين وجرح 11 شخصاً بينهم 3 جنود.

المصدر: الخليج