«إعمار العقارية» الإماراتية توافق على توزيع 2.45 مليار دولار أرباحا نقدية على المساهمين

منوعات

Downtown Dubai by Emaar Properties 2010

وافق مجلس إدارة شركة «إعمار العقارية» على توزيع أرباح نقدية بقيمة 9 مليارات درهم (2.45 مليار دولار) على مساهمي الشركة، ليتجاوز بذلك إجمالي قيمة الأرباح الموزعة هذا العام 17.12 مليار درهم (4.66 مليار دولار)، حيث تشكل القيمة الإجمالية لأرباح الأسهم نحو 250 في المائة من إجمالي القيمة الاسمية لأسهم «إعمار».

وجاء الإعلان عن هذه الخطوة في أعقاب الطلب من جانب المستثمرين الإقليميين والدوليين لإجراء طرح عام أولي على أسهم مجموعة «إعمار لمراكز التسوق»، الذي جمع أكثر من 172 مليار درهم (46.8 مليار دولار). وستقوم «إعمار العقارية» بعقد اجتماع عادي للجمعية العمومية للحصول على موافقة المساهمين لتوزيع حصص الأرباح الخاصة.

وبحسب بيان للشركة الإماراتية، ارتفعت قيمة أسهم «إعمار» بنحو 108 في المائة خلال الأسابيع الـ52 الماضية، مع تحقيق زيادة سنوية في قيمة الأسهم منذ بداية العام بنسبة تتخطى 62 في المائة، وبدءا من 11 أكتوبر (تشرين الأول) 2014، أصبحت القيمة السوقية لـ«إعمار» تتخطى 81.98 مليار درهم (22.32 مليار دولار).

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة «إعمار العقارية»: «حققت (إعمار) إنجازا مهما هذا العام من حيث تعزيز القيمة لمساهميها، حيث قامت بتوزيع حصص أرباح بقيمة 17.12 مليار درهم (4.66 مليار دولار)، منها 10 مليارات درهم (2.72 مليار دولار) أرباحا نقدية جرى الإعلان عنها هذا العام. وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية إضافية من إدراج أسهم (إعمار مولز)، وها نحن اليوم نفي بوعدنا».

وأضاف العبار: «أود أن أتوجه بالشكر لجميع الشركاء على ثقتهم الغالية، وإيمانهم الكبير بقدراتنا. وسنواصل تركيزنا على إضافة أعلى درجات القيمة المجزية على المدى الطويل، من خلال دعم قطاعات عملنا الرئيسة المتعلقة بالعقارات الفاخرة، ومراكز التسوق وتجارة التجزئة، وقطاع الضيافة. ويؤكد ارتفاع قيمة سهم «إعمار» بنسبة 62 في المائة منذ بداية العام على نجاح استراتيجية الشركة في إضافة مزيد من القيمة لمساهمينا».

وزاد: «يُعد النجاح اللافت الذي حققه طرح أسهم مجموعة (إعمار مولز) للاكتتاب العام والاستجابة منقطعة النظير من قبل المستثمرين دليلا على ثقة المستثمرين العالميين بالقوة المالية لشركتنا ورؤيتها المدعومة بنمو دبي المتزايد، والمرتكز على خارطة طريق أرسى ملامحها الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (رعاه الله)، لمواصلة حفز القطاعات الاقتصادية الرئيسة التي أثبتنا ريادتنا من خلالها. وسنواصل بذل الجهود لتحقيق مزيد من الإنجازات وابتكار قيمة مجزية لجميع شركائنا».

وكانت «إعمار» قد أعلنت، خلال شهر أبريل (نيسان) الماضي، عن توزيع أرباح لمساهميها بقيمة 8 مليارات درهم (2.18 مليار دولار)، بما في ذلك توزيع أرباح نقدية بنسبة 15 في المائة، أو ما يعادل 975 مليون درهم إماراتي (265.5 مليون دولار) بالإضافة إلى 10 في المائة أسهم منحة، أو ما يكافئ 650 مليون سهم بقيمة 7.12 مليار درهم (1.94 مليار دولار) أي بمعدل 10.95 درهم إماراتي للسهم الواحد، وذلك حتى تاريخ 23 أبريل (نيسان) 2014.

وبتاريخ 30 يونيو (حزيران) 2014، أصبحت «إعمار العقارية»، الجهة المالكة والمشغّل للمراكز التجارية في دبي، تمتلك نحو 5.9 مليون قدم مربعة كمساحة إجمالية قابلة للتأجير، مع معدل إشغال 95 في المائة في الأشهر الـ6 المنتهية في 30 يونيو (حزيران) 2014 عبر وحدات عملها الـ4. ويُعد «دبي مول»، أبرز مشاريع «إعمار».

يشار إلى أن «إعمار» (بحسب البيان) تمتلك أصولا بقيمة 64.93 مليار درهم (17.68 مليار دولار) مع نهاية عام 2013، وما مجموعه 226 مليون متر مربع من الأراضي في أسواق النمو العالمية، فضلا عن 12 فندقا ومنتجعا تضم أكثر من 1900 غرفة، وقد أطلقت الشركة هذا العام عددا من المشاريع الكبرى الجديدة، التي استقطبت اهتماما كبيرا من المستثمرين.

دبي: «الشرق الأوسط»