إنقاص الوزن وارتباطه بتدهور المزاج

منوعات

fat ..

جاء في دراسة جديدة، أنه على الرغم من أن إعلانات برامج إنقاص الوزن تظهر عادة أناسا يتبعون حمية غذائية، وهم فرحون لأنهم فقدوا بضعة كيلوغرامات من أوزانهم، فإن واقع الحال يقول إنه مع مرور الوقت قد يرتبط إنقاص الوزن بتدهور الحالة المزاجية.

وخلص باحثون بريطانيون، تابعوا نحو 2000 شخص يعانون من زيادة الوزن أو السمنة على مدى 4 سنوات، أن من يفقدون 5 في المائة من أوزانهم أو أكثر تتحسن حالتهم البدنية، لكن يرتفع بينهم معدل الاكتئاب.

وقالت جين واردل، التي قادت الدراسة والباحثة في كلية لندن لخدمة «رويترز هيلث»: «نعرف أن إنقاص الوزن صعب للغاية، وأيضا الحفاظ عليه، لذلك قلنا إنّ تفسير الأمر (الاكتئاب) قد يرجع جزئيا إلى أن الآثار النفسية ليست كلها إيجابية».

وأضافت: «دراستنا ليست نهائية لأنها قارنت بين أناس من مجمل السكان فقدوا وزنا، وآخرين لم يفعلوا، فهي لم تكن محاولة عشوائية».

لكنها أوضحت أن النتائج تشير إلى أنه على الرغم من أن إنقاص الوزن له فوائد صحية، فإنه قد ينطوي على معاناة نفسية.

كما أشارت واردل إلى أن المقالات ومنتجات إنقاص الوزن، تلمح دوما إلى أنها ستجعل الناس يشعرون على الفور بأنهم في حالة أفضل، لكن نتائج الدراسة تشير إلى أن ذلك قد لا يكون حقيقيا.

واستند الباحثون إلى معلومات تخص 1979 رجلا وامرأة يعانون من زيادة الوزن أو السمنة، شملتهم دراسة بريطانية في الـ50 من أعمارهم أو أكبر.

المصدر: لندن «الشرق الأوسط أونلاين»