الأخضر السعودي في آخر ودياته أمام إسبانيا

منوعات

يخوض المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في الـ11 مساء اليوم اختبارا وديا قويا عندما يحل ضيفا على نظيره الإسباني بطل العالم 2010 وأوروبا 2008 و2012، في مدينة بونتيبيدرا، ضمن استعدادات المنتخبين للاستحقاقات المقبلة.

وبين المنتخبين فارق شاسع في التصنيف الأخير الذي صدر أول من أمس من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، حيث يحتل الإسبان صدارة الترتيب بـ 1617 نقطة، بينما يمتلك الأخضر 328 نقطة احتل بها المركز 105.

ولا توجد لدى المنتخب السعودي استحقاقات هامة حتى نهاية السنة، إذ ستكون أولى مشاركاته دورة كأس الخليج الـ21 المقرر إقامتها في البحرين يناير 2013، بينما يستعد بطل كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا بطل أمم أوروبا 2012 ببولندا وأوكرانيا المنتخب الإسباني لبدء تصفيات كأس العالم المقبلة بالبرازيل أمام جورجيا خارج أرضها.

واستعد المنتخب السعودي للمباراة بداية من الرياض، وأجرى خلالها حصصا تدريبية بعد أن اختار المدرب الهولندي فرانك ريكارد 24 لاعباً.

وتعتبر المباراة فرصة مهمة لريكارد للوقوف على مستويات اللاعبين وقدرتهم على مجاراة لاعبي المنتخبات الكبيرة، سيما بعد التراجع في النتائج التي حققها المنتخب في السنوات الأخيرة وتحديدا في نهائيات كأس آسيا بالدوحة العام الماضي حيث خرج من الدور الأول بثلاث خسائر أمام اليابان وسورية والأردن، وأيضا خروجه من الدور الثالث للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال البرازيل، التي تسببت في التراجع في التصنيف العالمي للمنتخبات.

ويتوقع أن يعتمد ريكارد في مباراة اليوم على طريقة 4 / 5 /1، حيث سيكثف الدفاع بوجود سلطان البيشي وأسامة هوساوي وكامل المر ومنصور الحربي، ومن خلفهم وليد عبدالله في المرمى وأوعز للخماسي سعود كريري وأحمد عطيف وتيسير الجاسم وعبدالرحيم جيزاوي وياسر الشهراني بتناوب المهام في الوسط لمواجهة وسط إسبانيا وتضيق المساحات عليهم لضمه أبرز اللاعبين، وأبقى الشمراني وحيدا في الهجوم.

وكان اللاعب ياسر الشهراني وصل أمس إلى إسبانيا برفقة رئيس إدارة شؤون المنتخبات الوطنية محمد المسحل.
بدوره أبقى المدير الفني للمنتخب الإسباني فيسنتي ديل بوسكي على القائمة التي سيخوض بها لقاء السعودية الودي التي شهدت عودة مهاجم برشلونة ديفيد فيا، بعد غيابه عن كأس الأمم الأوروبية “يورو 2012” للإصابة. وأعاد ديل بوسكي هداف فالنسيا روبرتو سولدادو الذي كان قد استبعد من البطولة نفسها، فيما حافظ على الهيكل الأساس بوجود الحارس إيكر كاسياس، وثنائي الوسط أندريس إنييستا وتشافي هرنانديز، بينما يغيب عن المباراة مدافع برشلونة كارلوس بويول للإصابة.

يذكر أن المنتخبين السعودي والإسباني تقابلا مرتين، كانت الأولى في نهائيات كأس العالم 2006 في ألمانيا وانتهت بفوز إسبانيا بهدف سجله خوانيتو جوتيريز، والثانية ودية عام 2010 وانتهت أيضا بفوز إسبانيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

المصدر: الوطن اون لاين