الإمارات: القمة الحكومية . . برنامج مكثف يستشرف المستقبل

أخبار

القمة الحكومية

كشفت القمة الحكومية عن برنامجها المكثف حيث ستعقد في مدينة الجميرا في دبي أيام 9و10و11 فبراير الجاري بحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ويلقي الكلمة الرئيسية للقمة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

ويحظى برنامج القمة لهذا العام بحضور من كبار مسؤولي حكومة دولة الإمارات ويتحدث فيها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد ولي عهد دبي والفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية .
وتسبق جلسة الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد، 3 جلسات رئيسية يتحدث فيها البروفيسور كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي عن “المنظور العالمي الجديد وتأثيره على دور الحكومات” .

كما يتحدث هونغ وو يي نائب رئيس الوزراء وزير التعليم – جمهورية كوريا عن “التعليم: القوة الرئيسية لتنمية كوريا” .

وفي الجلسة الثالثة يتحدث بو كيون يون الرئيس التنفيذي لشركة سامسونغ للإلكترونيات عن “الريادة والبقاء في المقدمة: نموذج سامسونغ في الابتكار” .

وفي الطاولة المستديرة لوزراء الخدمة الوطنية يتحدث كيفن كيلي الشريك المؤسس لمجلة وايرد عن “إنترنت كل الأشياء: الشبكة الرقمية وأثرها في تحول الخدمات في المستقبل”، ويتحدث كريستوفر كوبرن نائب رئيس شركة “بارتنر” للرعاية الصحية .

وجوناثان فلمينغ رئيس شبكة التميز في خدمات الرعاية الصحية عن “الاستثمار في الابتكار: الفكرة التي ستغير مستقبل القطاع الصحي” .

كما يتحدث السير كيون روبنسون خبير في التعليم والإبداع عن “هل تقضي مدارس اليوم على الابتكار؟” ود . إيريك براينيولفسن مدير مركز الاقتصاد الرقمي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا عن “كيف ستسهم الثورة الرقمية في إعادة رسم معالم الاقتصاد العالمي”؟

بعد ذلك يلقي بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة كلمته في جلسة رئيسية ثم يحين موعد الكلمة الرئيسية للقمة التي يلقيها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .

وفي جلسة بعد الغداء تتحدث الملكة رانيا العبدالله، ثم جلسة رئيسية بعنوان “المواطنة الإيجابية” يتحدث فيها سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية .

ويختم اليوم الأول بجلسة رئيسية “قياديات عربيات: من الرؤية إلى الريادة” تتحدث فيها الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتسويق (شروق) .

اليوم الثاني

يستهل اليوم الثاني للقمة فعالياته بكلمات وجلسات رئيسية حول استشراف حكومات المستقبل يتحدث فيها ماري كفينيمي نائب الأمين العام لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية .

تليها جلسة “تعرف على السيد واتسون، كيف يسهم الذكاء الصناعي في تطوير الخدمات الحكومية؟” ويتحدث فيها د . بيرنارد ميرسون من شركة آي بي إم .

وفي الجلسة الرئيسية يتحدث سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية “نحن-الإمارات” تليها مبادرة خاصة يطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي .
وفي جلسة خاصة لسمو الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم رئيسة مؤسسة دبي للمرأة تتحدث عن تحقيق التوازن بين الجنسين في الحكومات .

اليوم الثالث
وفي اليوم الثالث والأخير للقمة يتحدث فلاح محمد الأحبابي مدير عام مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني ويتحدث أيضاً سعيد محمد الطاير العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في هيئة كهرباء ومياه دبي والمهندس حسين ناصر لوتاه مدير عام بلدية دبي عن “آفاق المدن الذكية في دولة الإمارات العربية المتحدة” .

وتأتي هذه الجلسة ضمن مؤتمر رؤساء الجامعات العربية، الذي يتحدث فيه عدد كبير من الخبراء العالميين، ثم جلسة رئيسية لرئيس الوزراء المصري ابراهيم محلب .

ويختتم اليوم الثالث للقمة بجلسة “الابتكار في التعليم” يتحدث فيها سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، يلي ذلك حفل توزيع جوائز أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف .

المري: زخم جديد في مسيرة العمل الحكومي

أكد اللواء محمد أحمد المري مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي رؤية وتطلعات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بهدف جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل دول العالم، يجعلها تمر بمحطة القمة الحكومية التي تعد محطة من المحطات الأكبر عالمياً لمستقبل الخدمات الحكومية والارتقاء بها وتطويرها المستمر والتي تشكل كل منها إنجازاً بحد ذاته في الطريق للوصول إلى تحقيق هذه الرؤية، كما نجحت حتى اليوم في تحقيق العديد من النتائج المبهرة لدولة الإمارات وشعبها وإحداث متغيرات عالمية في مجال التطوير الحكومي والتي تخطط لها مؤسساتنا الحكومية في برامجها ومشاريعها واستثماراتها بفعالية ضمن الأطر العامة التي تحددها الرؤية والاستراتيجية لضمان تحقيق الأهداف المرجوة .

فالقمة الحكومية أضافت زخماً جديداً إلى مسيرة العمل الحكومي بما ينعكس على مستويات رضا الجمهور، وتلقّت إشارات ايجابية من التجارب الحكومية الإماراتية الرائدة، والعديد من التجارب الدولية الناجحة بتحقيق أكبر استفادة للجهات المشاركة للوصول إلى مستويات أعلى وأفضل للخدمات الحكومية .

وأضاف إن المشاركة المعرفية والوطنية في القمة الحكومية من أهمية موضوع القمة باعتبارها منصة لتبادل الأفكار ما يسهم بتمكين الجهود الوطنية المشتركة لتحقيق تطور مستدام في الإدارات الحكومية تنبع من الأفكار الإبداعية استكمالاً لنهجنا والتزاماً منا في تعزيز نشر ثقافة الجودة والتميز في جميع القطاعات الاتحادية والمحلية، والتي أصبحت جزءا من قيمنا لفتح مجالات أوسع لحوارات ونقاشات عالية المستوى بين القادة والخبراء والمختصين من مختلف أنحاء العالم .

وأكد أهمية التكامل بين إقامة دبي والمؤسسات في تعزيز تبادل المعرفة، ونقل الممارسات المبتكرة في القطاع الحكومي، والمساعدة في الارتقاء بالأداء والخدمات الحكومية، بالتحول بمفاهيم الخدمة في الإدارة من مرحلة “رضا الناس غاية تدرك” إلى مرحلة أكثر تطوراً تعبر عن روح دبي وهي (إسعاد المتعاملين) عبر جميع الخدمات والتسهيلات، من أجل تحقيق السعادة للمتعاملين،حيث تركز على فائدتها وكفاءتها والكثير من عوامل التقييم، بما يؤكد مجالات الارتقاء بالأداء الكلي للحكومة بمختلف أجهزتها .

“دو” تشارك في فعاليات “القمة”

أعلنت شركة الامارات للاتصالات المتكاملة “دو” أمس، عن مشاركتها في فعاليات القمة الحكومية 2015 كشريك رئيسي للسنة الثانية على التوالي .

وتعد هذه الدورة السنوية الثالثة من القمة الحكومية التي تعقد تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وذلك خلال الفترة من 9 الى 11 فبراير/شباط الحالي تحت عنوان “استشراف حكومات المستقبل” .

ويتوقع أن تستقطب الدورة الثالثة من القمة الحكومية أكثر من 2000 مشارك وستشهد التركيز على أهمية الابتكار في مستقبل الخدمات الحكومية إلى جانب دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات كمحفز رئيسي لتطوير المدن الذكية .

ومن المقرر أن تسلط “دو” الأضواء خلال مشاركتها في القمة على مساهماتها الرامية إلى دفع عجلة التحول إلى المدينة الذكية .

وقال أحمد بن بيات رئيس مجلس إدارة شركة “دو”: “تقع على عاتق كل شركة ومؤسسة وطنية مسؤولية دعم وتحقيق رؤية قيادة الإمارات ومساعيها الرامية إلى تعزيز ازدهار الدولة . . مشيرًا إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين شركة دو والقمة الحكومية تأتي تأكيداً على الدور المحوري الذي يلعبه قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في دفع عجلة التحول نحو المدن الذكية وتطويرها” .

من جانبه قال عثمان سلطان الرئيس التنفيذي لشركة “دو” إن التحول السلس إلى مستقبل المدينة الذكية يتطلب خلق منظومة مترابطة تعتمد على توفير بنى تحتية شبكية متطورة تضمن ربط وتجانس كافة المؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والأفراد ولهذا لا غنى عن التعاون والتنسيق ما بين جميع الأطراف المعنية لضمان الانتقال الناجح لإمارة دبي الناجح من مدينة تعتمد على توفير الخدمات عبر التطبيقات الذكية إلى مدينة ذكية . (وام)

المصدر: دبي – “الخليج”