الإمارات تدين الهجوم الإرهابي بكابول.. وطاقم سفارة الدولة بخير

أخبار

أدانت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الانفجار الإرهابي الذي وقع في الحي الدبلوماسي في العاصمة الأفغانية كابول.

وأشارت الوزارة في بيان اليوم الى أن الانفجار تسبب في بعض الأضرار المادية في مبنى سفارة الدولة في كابول. وقد اطمأنت وزارة الخارجية والتعاون الدولي على سلامة الدبلوماسيين والعاملين في السفارة كافة.

وأعربت الوزارة عن تضامن دولة الإمارات الكامل مع جمهورية أفغانستان الإسلامية والوقوف الى جانبها من اجل القضاء على عناصر الإجرام والإرهاب والتي تستهدف أرواح الابرياء.

كما شددت على موقف الإمارات الثابت الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله.وتتابع الوزارة بالتنسيق مع الجهات المعنية بالدولة..مع وزارة الخارجية الأفغانية تداعيات هذا الهجوم الإرهابي.

وقد قتل 80 شخصاً على الأقل وأصيب أكثر من 350 بجروح في الاعتداء بشاحنة مفخخة هز الحي الدبلوماسي المحصن في كابول في ساعة ازدحام صباح اليوم الأربعاء، على ما أفاد مسؤولون أفغان.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الصحة وحيد مجروح الحصيلة الجديدة التي أكدها مسؤول ثان في الوزارة والمكتب الإعلامي التابع للحكومة، فيما دعت وزارة الداخلية سكان كابول إلى التبرع بالدم.

وأصدرت السفارة الأميركية في كابول تحذيرا أمنيا جديدا بعد التفجير، طبقا لما ذكرته وكالة «خاما برس» الأفغانية للأنباء اليوم الأربعاء.

وجاء في بيان السفارة «تعلن السفارة الأميركية في كابول وقوع انفجار ضخم في مدينة كابول، بالقرب من السفارة الألمانية. وهناك تقارير إعلامية عن سقوط ضحايا، نتيجة للانفجار.وتتعامل السلطات الحكومية الأفغانية مع الهجوم.وننصح الرعايا الأميركيين في كابول بتفادي السفر إلى تلك المنطقة».

وتابع البيان «تذكر السفارة الاميركية جميع الرعايا الاميركيين بأن تهديدات خطيرة على السلامة والأمن قائمة في مدينة كابول وفي مختلف أنحاء أفغانستان.

ودائما ما تخطط الجماعات المتشددة لشن هجمات ضد المواقع والأفراد، الذين لديهم صلات أميركية محتملة، بما في ذلك: منشآت حكومية أفغانية وأميركية وسفارات أجنبية ومنشآت عسكرية وكيانات تجارية ومكاتب لمنظمات غير حكومية ومطاعم وفنادق ومطارات ومراكز تعليمية».

وتابع البيان «التهديد بالخطف كبير. وهناك احتمال قائم أيضا لتنظيم مظاهرات في المدن الأفغانية».

وأعلنت وزيرة الشؤون الأوروبية الفرنسية مارييل دو سارنيز أن الانفجار الذي وقع في الحي الدبلوماسي بالعاصمة الأفغانية كابول تسبب في أضرار بالسفارتين الفرنسية والألمانية.

وقالت دو سارنيز صباح اليوم الأربعاء في محطة «يوروب1» الإذاعية الفرنسية: «المعلومات المتوفرة لدي الآن تفيد بوقوع أضرار مادية في سفارة فرنسا، كما أن هناك أضراراً مادية بسفارة ألمانيا»، مضيفة أنه ليس لديها الآن المزيد من المعلومات.

ولم تعلق وزارة الخارجية الألمانية حتى الآن على الانفجار وتبعاته.

المصدر: الاتحاد