الإمارات تُطلق قناة «العاصمة الاقتصادية»

أخبار

تطلق الإمارات قناة «العاصمة الاقتصادية»، اليوم، عبر القمر الاصطناعي عربسات (Arabsat-D/L12092V-SR27.5) إلى كل دول العالم.

ويأتي إطلاق القناة، كما جاء في بيان للمحطة، «في إطار حرص الإمارات على مواكبة الطفرة في مجالات الإعلام المتخصص والموجه، والذي أصبح الآن جزءاً من التوجه الإعلامي على مستوى العالم. كما تأتي استكمالاً للمنظومة الإعلامية بدولة الإمارات، إذ تمثل قناة «العاصمة الاقتصادية» جزءاً مهماً من التفاعل الإنساني مع أصحاب المال والأعمال ورجال الاقتصاد بالمنطقة العربية انطلاقاً من أبوظبي».

وتسعى القناة إلى «الرُقي بالقيمة المعلوماتية للاقتصاد؛ من خلال تحويل «الأرقام» إلى معلومة بسيطة قابلة للفهم والتداول، وتخرج من القالب «التقليدي» للقنوات الاقتصادية التي تقتصر على الشكل والأسلوب الأكاديمي في التناول، ما يجعلها مقتصرة فقط على المتخصصين».

ويضيف البيان إن القناة «نجحت في الجمع بين الشكلين عبر التنوع في التناول الذي تتميز به الخريطة البرامجية التي تتضمن كل أشكال البرامج الاقتصادية، منها ما هو متخصص وموجه، ومنها ما هو سهل وبسيط، وتوعوي، وموجه لكل فئات المجتمع».

وتعتمد القناة على «الكوادر الإماراتية في تقديم محتوى اقتصادي متكامل ومنافس. وتلقي الضوء على المشاريع العمرانية والتنموية في المنطقة، عبر مجموعة من البرامج التي تستهدف مجالات المال والأعمال، على أن تكون القناة هي دليل الحياة اليومية من مؤتمرات وفعاليات اقتصادية ومشاريع تنموية، إضافة إلى التحليل الدقيق للأحداث سواء المحلية، أو الإقليمية أو الدولية، والتي تشمل كل شؤون الاقتصاد مثل العقارات، البورصة، البنوك، السياحة، تكنولوجيا الاتصالات، السيارات، المجتمع، الدراسات، الصحة، سيدات الأعمال، وسواها من مناحي الحياة؛ ولكن بلغة الأرقام، فقناة العاصمة الاقتصادية هي «الحياة عندما تنبض بالأرقام».

وتهدف القناة إلى «التعريف بعناصر القوة والضعف في الاقتصاد العالمي، وتحديد طبيعة الدور الذي يمكن أن يلعبه كل من أدوات السوق والتخطيط الاقتصادي في عملية التنويع والتغيرات الهيكلية، وتحفيز القطاعات الإنتاجية، وبخاصة قطاع الزراعة والصناعة التحويلية، وبلورة الأفكار المتصلة باقتصاد السوق ومزايا الحرية الاقتصادية، وتعزيز دور القطاع الخاص في الإنتاج، وتقديم كل ما يهم نشاط المشاريع الصغيرة والمتوسطة».

ومن الأهداف أيضاً، «خلق الثقافة والوعي الاقتصاديين اللذين يمكن أن يساعدا في تفعيل المشاركة الإيجابية مع المتغيرات الناجمة عن التحول نحو اقتصاد السوق، وتناول الظواهر الاقتصادية ذات الصلة بحياة المواطن، ومتابعة التقدم في مجال التنمية البشرية، وتوسيع خيارات الناس، وتنمية الموارد البشرية، والاهتمام بالقضايا المتعلقة بعلاقة الاقتصاد القائم بالعالم الخارجي، وفي مقدمها الانفتاح الاقتصادي والعولمة والاتفاقات التجارية الثنائية والمتعددة الأطراف والمناطق الحرة، وسبل زيادة التدفقات المالية الواردة والاستثمار الأجنبي المباشر والاستفادة من مزايا العولمة والانفتاح التجاري والاقتصادي».

ويرأس القناة مؤسسها الإعلامي الإماراتي عبي خميس المري الذي عمل في وزارة الإعلام منذ العام 1980 وأنتج واشرف على العديد من الأفكار البرامجية الاقتصادية الناطقة باللغتين العربية والإنكليزية، عبر قنوات مختلفة (دبي، أبوظبي، mbc).

وتضم الخريطة البرامجية للقناة مجموعة من البرامج التي تسلط الضوء على الترويج اقتصادياً لإمارة أبو ظبي لجذب الاستثمار الدولي.

المصدر: أبوظبي – الحياة