«الاتحادية للكهرباء» تعتزم ترخيص برادات المياه

أخبار

أبلغ مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، محمد صالح، «الإمارات اليوم»، بأن الهيئة تعتزم ترخيص برادات المياه المنتشرة أمام المنازل السكنية، والمساجد، والمدارس الحكومية، وفي الطرقات العامة، في المناطق الشمالية، بالتنسيق مع البلديات والجهات المعنية، لافتاً إلى أن «البرادات ستخضع للفحص الفني، للتأكد من عدم وجود تسرب في الكهرباء والماء، وسيمنح مالكها شهادة تثبت أنها آمنة فنياً».

وكان مواطن، يدعى سالم الشحي، توفي الاثنين الماضي، نتيجة تعرضه لصعقة كهربائية من أحد برادات المياه الموجودة في رأس الخيمة.

وأوضح صالح أن البرادات تشغّل بأحمال كهربائية تتجاوز الحد المسموح به، ما يجعلها تشكل ضغطاً على شبكة الكهرباء المنزلية، وقد يؤدي إلى احتراقها.

وأشار إلى وجود براد مياه واحد مرخص على مستوى الدولة، في رأس الخيمة، يعود إلى شخص استوفى الشروط اللازمة للإمداد الكهربائي من الهيئة قبل تركيبه. وتابع أن الهيئة على استعداد لتلقي طلبات الترخيص من أصحاب البرادات عبر مكاتبها في الدولة، لافتاً إلى إرسال فريق من الفنيين إلى مكان وجود البراد وفحصه فنياً، والتأكد من عدم وجود تسرب للكهرباء والماء فيه، لضمان عدم تعرض مستخدميه لصعقات كهربائية حال وجود خلل فني في البراد.

وشرح صالح أن الهيئة ستتأكد من القدرة الاستيعابية للطاقة الكهربائية المتوافرة في كل منزل، وتحتسب كمية الطاقة التي يستهلكها براد المياه، حسب حجمه، وفي حال كانت كمية الطاقة الكهربائية التي يستهلكها أكبر من قوة الطاقة الموصولة للمنزل أو المنشأة، فسيتم استبدال الكابلات الكهربائية، على أن يتحمل صاحب البراد قيمة الكابلات الجديدة. وقال إن الهيئة ستمنح مالك البراد شهادة ترخيص تتضمن سلامة استخدام البراد وفقاً للشروط التي تم تنفيذها من قبل الخبراء.

ولفت صالح إلى أن تركيب برادات مياه، أمام المنازل وفي الطرقات العامة، من دون تطبيق إجراءات الوقاية والسلامة اللازمة، قد يعرض حياة الآخرين للخطر.

وأوضح أن الهيئة على استعداد لتوصيل الكهرباء والمياه للبرادات مقابل رسم رمزي 10 دراهم شهرياً، شرط أن يلتزم مالكها بتغيير الفلتر بانتظام.

المصدر: الإمارات اليوم