الاحتلال يعتقل 16 فلسطينياً ومستوطنوه يدنسون الأقصى

أخبار

اعتقلت قوات الاحتلال ««الإسرائيلي»»، أمس، 16 فلسطينياً بمناطق متفرقة من الضفة الغربية، وقال نادي الأسير الفلسطيني في بيان، إن قوات الاحتلال داهمت مدن بيت لحم وسلفيت ونابلس والخليل وسط إطلاق كثيف للنيران واعتقلتهم. وجدد مستوطنون اقتحامهم للمسجد الأقصى المبارك وسط دعوات مكثفة من منظمات «الهيكل» المزعوم لأنصارها للمشاركة في احتفالات خاصة بعيد الفصح العبري تتوج بتقديم قرابين الفصح في المسجد. وأفاد شهود عيان أن عدداً من المستوطنين اقتحموا الأقصى من جهةِ بابِ المغاربة.

وحذر الشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية وخطيب المسجد الأقصى المبارك، من دعوات ما يسمى بمنظمات «الهيكل» اليهودية المتطرفة لاقتحام المسجد، والقيام بجولات داخل ساحاته تزامناً مع موسم الأعياد اليهودية.

وأضاف حسين في بيان، أن الدعوة للاقتحامات في هذا الوقت بالذات تكذب ادعاءات سلطات الاحتلال بحفاظها على الأوضاع القائمة في المقدسات، منتقداً حماية هذه السلطات للمتطرفين اليهود ورعايتها لانتهاكاتهم، في الوقت الذي تفرض فيه قيوداً صارمة على دخول المصلين المسلمين لأداء صلواتهم الدينية في مسجدهم وقبلتهم الأولى.

وحذر من أن استمرار الاعتداء على المقدسات الفلسطينية وعلى رأسها المسجد الأقصى المبارك، يحول المنطقة إلى قنبلة موقوتة، وينذر بحرب دينية وشيكة، ومن ثم إلى نتائج لا يمكن التكهن بمداها وعواقبها، محملاً سلطات الاحتلال المسؤولية التامة عن ذلك.

ونبه الشيخ حسين إلى أن سلطة الاحتلال تعمل على إفراغ المسجد الأقصى من أي مدافع عنه، ليستفرد المتطرفون به، مستخدمة وسائل القمع المختلفة ضد المواطنين الأبرياء العزل، وأن هذه الممارسات من قبل المستوطنين تتنافى مع التعاليم السمحة التي تدعو إليها الديانات السماوية، وأن استمرار العدوان على المسجد قد يقود إلى مجزرة، كما حدث في مرات سابقة، مشيراً إلى مدى الحقد والكراهية والعنصرية التي يكنها المستوطنون لأهل فلسطين من خلال الاعتداء على أماكن عبادتهم ومقدساتهم وأرضهم وأرواحهم تحت حماية السلطات «الإسرائيلية».

واعتقلت قوات الاحتلال، أول أمس، حسن الراعي مدرب المنتخب الفلسطيني للكاراتيه ومدرب فريق المكفوفين بأكاديمية نادي المشتل في غزة.

وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال اعتقلت الراعي على معبر بيت حانون (إيريز) شمال قطاع غزة أثناء عودته مع البعثة الرياضية من رحلة خارجية، وتحقيق إنجاز يتمثل بالحصول على الميدالية البرونزية في لعبة الكاراتيه لذوي الاحتياجات الخاصة. وسمحت قوات الاحتلال لبعثة المكفوفين بالدخول إلى القطاع بعد احتجازها حتى الساعة الواحدة فجراً.

ميدانياً، توغلت آليات عسكرية «إسرائيلية» لمسافة محدودة شرق محافظة خانيونس جنوب القطاع.

وقالت مصادر محلية إن أربع جرافات عسكرية «إسرائيلية» توغلت في الأراضي الفلسطينية انطلاقاً من موقع «كيسوفيم» العسكري شرق بلدة القرارة شمال شرقي محافظة خانيونس.

المصدر: صحيفة الخليج