البرلمان الأوروبي يصوت لصالح إلغاء التأشيرة لمواطني الإمارات

أخبار

صوت البرلمان الأوروبي بعد ظهر اليوم الخميس لصالح إلغاء تأشيرة شينجن لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

جاء ذلك خلال جلسة التصويت التي عقدت اليوم في مدينة ستراسبورج في فرنسا وذلك بأغلبية 523 صوتا من أصل 577 دولة.

وتعد هذه الموافقة، المرحلة الحاسمة التي تليها مرحلة وضع آلية تنفيذ القرار.

وتبدأ الترتيبات الإجرائية لوضع القرار حيز التنفيذ وذلك عن طريق فريق العمل المشترك من الإمارات ودول الاتحاد الأوروبي لتنفيذ القرار بأسرع وقت ممكن.

وسيكثف فريق العمل جهوده لتسريع إجراءات تنفيذ القرار تمهيدا للإعلان النهائي لإلغاء تأشيرة شنجن بالنسبة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة.

وهنأ معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية من ستراسبورج صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله على هذا الإنجاز الكبير.

وقال إن هذا التصويت التاريخي هو ثمرة جهود سنتين من العمل المنظم والدؤوب الذي قاده بكل اقتدار سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية وتابع مراحله أولا بأول.

وأضاف معالي وزير الدولة للشؤون الخارجية أن التصويت اليوم هو في جزء كبير منه انعكاس للسمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات وإنجازاتها على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وقال إن دولة الإمارات ستكون الدولة العربية الأولى التي تعفى من تأشيرة شنجن.

وأضاف معالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية أن هذا الإنجاز الملموس لمواطني الإمارات سيسهل لهم حرية السفر والتنقل في 27 دولة أروروبية وذلك تجسيدا لنهج حكومة الإمارات في اعتبار المواطن أولوية في جهودها ونشاطها.

وأضاف أن ما تحقق اليوم تم من خلال جهد جماعي شامل قادته وزارة الخارجية وبعثاتها الدبلوماسية في الخارج ومؤسسات الدولة المعنية وفي مقدمتها وزارة الداخلية.

واختتم تصريحه بقوله: “اغتنم هذه الفرصة لأثمن الدورة الهام الذي قام به سعادة سليمان المزروعي سفير الدولة لدى بروكسل وطاقم السفارة هناك”.

ويؤكد القرار بإلغاء تأشيرة السفر لمواطني دولة الإمارات على العمق الإستراتيجي للعلاقات السياسية والاقتصادية بين الاتحاد الأوروبي ودولة الإمارات حيث يفوق حجم التبادل التجاري والاستثماري 50 مليار يورو بين دولة الإمارات ودول منطقة الشينجن.

وبلغ عدد رحلات الطيران من دولة الإمارات لأوروبا وبالعكس 508 رحلات طيران أسبوعيا وهناك ما يزيد عن 160 ألفا من مواطني دول الاتحاد الأوروبي يقيمون بدولة الإمارات وما يزيد عن مليون و640 ألف زائر من دول الاتحاد الأوروبي لدولة الإمارات سنويا، حسب بيانات 2012.

المصدر: وام