«التحالف» يعلن وقف النار في اليمن التزاماً بالهدنة الجديدة

أخبار

التقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس، السفيرين الأمريكي ماثيو تولر والبريطاني إدموند فيتون براون لدى اليمن، وذلك قبل ساعات، من البدء بوقف إطلاق النار، يفترض أن يدخل حيز التنفيذ في اليمن، فجر اليوم، ولعبت الدولتان دوراً ضاغطاً للتوصل إليه، مع الأمم المتحدة. بينما شدد وزير خارجيته عبدالملك المخلافي على ضرورة تفعيل لجنة التهدئة والتواصل في ظهران الجنوب من الطرفين من أجل تمكين تمديد وقف إطلاق النار، مؤكداً أن الحكومة الشرعية تدعم جهود مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد ومساعيه الرامية لاستئناف العملية السياسية.

وعبر الرئيس اليمني عن «حرصه وتفانيه الدائم لإحلال وتحقيق السلام لمصلحة وطننا وشعبنا الذي عانى الكثير من تداعيات الحرب والحصار الذي وصل حداً لايطاق في تعز وغيرها من المدن»، غير أنه توقع من الانقلابيين «مزيداً من المراوغة والتسويف والمماطلة».وقالت وكالة الأنباء الرسمية «سبأ» إن سفيري الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة عبرا عن سرورهما البالغ للجهود التي يبذلها الرئيس هادي والهادفة أساساً لمصلحة السلام وأمن واستقرار اليمن، مشيرين إلى ارتياحهما بإصدار قرار بوقف إطلاق النار من خلال الهدنة المرتقبة. وشددا على أهمية إدخال المساعدات الإنسانية وفك الحصار على المدن والمناطق المحاصرة، مؤكدين حرص المجتمع الدولي الإيجابي في التعامل بحزم مع الخروقات باعتبار الهدنة وفرص السلام لن تتكرر على الدوام.

من جهته اعتبر نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي، لدى لقائه السفيرين الأمريكي والبريطاني أيضاً، أن موافقة الحكومة الشرعية على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة، نابع من حرصها على السلام وتحملها لمسؤوليتها تجاه الشعب اليمني وشدد في الوقت ذاته على «ضرورة تفعيل لجنة التهدئة والتواصل في ظهران الجنوب من الطرفين من أجل تمكين تمديد وقف إطلاق النار». ولفت إلى استعداد الحكومة التعامل بإيجابية مع أي مبادرات للسلام وفقاً للمرجعيات الثلاث المتفق عليها والمتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني الشامل وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

المصدر: الخليج