الحرس الثوري الإيراني يقر بتزويد الحوثيين بصواريخ متطورة

أخبار

أقرت وكالة أنباء فارس، المنبر الإعلامي للحرس الثوري الإيراني، أمس الجمعة، بوجود صواريخ إيرانية يمتلكها الحوثيون في اليمن. وأكدت الوكالة، في موقعها باللغة الفارسية، أن الحوثيين هاجموا مواقع تابعة للجيش اليمني بالصاروخ الإيراني الصنع، في وقت تواصل فيه قوات الشرعية بمساندة طيران التحالف العربي مواجهتها العسكرية ضد الميليشيات في مديرية نهم شرق صنعاء وفي مناطق أخرى.

ويأتي إقرار الوكالة التابعة للحرس الثوري بعد تصريحات سابقة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، زعم فيها أن بلاده لا تورد أسلحة للحوثيين.

وسبق هذا الاعتراف، شواهد عديدة كشفت عنها العمليات الأمنية المتتالية لتحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية، التي تضبط أسلحة وعتاداً يرسله الإيرانيون إلى الحوثيين باستمرار، كما أعلنت واشنطن الأسبوع الماضي ضبطها على الأقل 4 سفن بحرية إيرانية كانت في طريقها للحوثيين وعلى متنها أسلحة متطورة.

وكان التحالف ضبط في عام 2015 قذائف وصواريخ عدة، كما أوقفت القوات طاقم الزورق المكون من 14 إيرانياً، يقوده قبطان اسمه بخش جدكال، وكان مسجلاً باسم مواطن إيراني يدعى جان محمد حوت.

في الأثناء، شنت مقاتلات التحالف العربي سلسلة غارات على مواقع وآليات الميليشيات في مناطق «بني بارق» و«مسورة» و «مبدعة» و«المدفون» بمديرية نهم، فيما كانت غارات نفذتها، مساء الخميس، أودت بثمانية من عناصر الميليشيات وجرح أربعة. ودارت، أمس، مواجهات عنيفة في مناطق «المدفون، وملح، والحول». كما استهدف طيران التحالف، أمس، موقعاً عسكرياً تسيطر عليه الميليشيات في منطقة التبة الحمراء بمديرية همدان، غرب العاصمة صنعاء، فيما استهدف مواقع للميليشيات بسبع غارات في جبل النبي شعيب بمديرية بني مطر.

وشن طيران التحالف سلسلة غارات على مناطق متفرقة بمحافظة صعدة، منها في منطقة آل عقاب، وغارة على منطقة الحمزات في مديرية سحار وثلاث غارات على الصوح ووادي أبو جباره والفرع بمديرية كتاف، واستهدف منطقة بركان في الخط الرابط بين رازح وشدا بمديرية رازح.

كما استهدف طيران التحالف مناطق متفرقة بمديرية منبه، التي تعرضت فيها الميليشيات أيضاً لقصف صاروخي ومدفعي من القوات السعودية، فيما استهدف طيران التحالف بثلاث غارات معسكراً للميليشيات في منطقة العطف بمديرية الحشوة، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى.

وعاودت مقاتلات التحالف استهداف تجمعات ومواقع تسيطر عليها الميليشيات في مطار الحديدة، ومعسكر الدفاع الساحلي بمحافظة الحديدة.

وكان طيران التحالف كثف غاراته، مساء أمس الأول الخميس، بمحافظة الحديدة وشن ثلاث غارات على الميليشيات في منطقة رأس عيسي، بمديرية الصليف، وثلاث غارات على أهداف بساحل الدريهمي، في حين استهدف القاعدة البحرية في الكثيب بغارتين.

وفي توقيت متقارب، مساء الخميس، شن غارتين على أهداف وآليات في مديريتي الزاهر وذي ناعم، بمحافظة البيضاء.

وفي محافظة مأرب، استهدف بغارات عدة مواقع وأهدافاً للميليشيات في المخدرة والربيعة وأنشر وحباب ومواقع أخرى، غرب المحافظة.

كما شن طيران التحالف خمس غارات على مواقع وتجمعات للميليشيات الانقلابية في منطقة الصفراء ببيحان في محافظة شبوة، بالتزامن مع اشتباكات خاضتها مع قوات الشرعية، وسط تأكيدات بسقوط قتلى وجرحى وسط الميليشيات وتدمير آليات تابعة لها.

المصدر: الخليج