السعودية تعلن أضخم موازنة في تاريخها بـ829 مليار ريال

أخبار

أقر مجلس الوزراء، في جلسته التي عقدها برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، أمس، في قصره بمدينة الرياض، الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1435/1434هـ، التي تبلغ مصروفاتها 820 مليار ريال. وبدأت الجلسة بآيات من القرآن الكريم، ثم أعلن خادم الحرمين الشريفين افتتاح جلسة مجلس الوزراء قائلاً «بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين. نعلن بفضل الله تعالى افتتاح جلسة مجلس الوزراء لإعلان ميزانية هذا العام، جعلها الله ميزانية الخير والبركة عامة للشعب السعودي وخيرها إن شاء الله للمسلمين وشكراً لكم.

وقال وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، إن المجلس تدارس بتوجيه كريم من خادم الحرمين الشريفين، في هذه الجلسة، الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1435/1434هـ، وأقرها. بعدها وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة ضافية، لإخوانه وأبنائه المواطنين، أعلن فيها الميزانية. عقب ذلك، قدم وزير المالية عرضاً موجزاً لمشروع الميزانية الجديدة للدولة، وتطرق إلى الأوضاع الاقتصادية العالمية، وتطوراتها وتطورات الاقتصاد الوطني، والنتائج المالية للعام الحالي 1434/1433هـ والملامح الرئيسة للميزانية الجديدة حيث جاء فيه:

بناءً على التوجيهات السامية الكريمة ولأهمية تعزيز مسيرة التنمية وتشجيع البيئة الاستثمارية التي من شأنها إيجاد مزيد من فرص العمل للمواطنين بمشيئة الله ودفع عجلة النمو الاقتصادي، استمر التركيز في الميزانية للعام المالي القادم 1434/ 1435هـ على المشروعات التنموية لقطاعات التعليم، والصحة، والخدمات الأمنية والاجتماعية والبلدية، والمياه والصرف الصحي، والطرق، والتعاملات الإلكترونية، ودعم البحث العلمي.

وأوضح أن الميزانية تضمنت برامج ومشروعات جديدة ومراحل إضافية لبعض المشروعات التي سبق اعتمادها تبلغ قيمتها الإجمالية نحو 285 مليار ريال. ووفقاً لما جرى العمل عليه فقد تم التنسيق بين وزارة المالية ووزارة الاقتصاد والتخطيط بشأن البرامج والمشروعات المدرجة في خطة التنمية التاسعة التي بدأت في العام المالي 1431/ 1432هـ.

الرياض – واس