السعودية: 1098 شركة أجهزة طبية «غير مُرَخَّصة» و90 في المئة من الأدوية «مستوردة»

أخبار

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من أن هناك 1098 شركة غير مرخصة في المملكة تستورد الأجهزة الطبية. وذكرت أنها تلقت أكثر من 10 آلاف بلاغ عن سوء الأجهزة الطبية منذ العام 2008. وتضاربت أرقام اللجنة الفرعية للشركات المستوردة للأجهزة الطبية في «غرفة تجارة الرياض» مع أرقام الهيئة في شأن الشركات المستوردة للأجهزة الطبية في المملكة، إذ تمسكت اللجنة بأن عدد الشركات المسجلة لدى الغرف السعودية يبلغ 6 آلاف، في حين تتمسك الهيئة العامة للغذاء والدواء بأن العدد يبلغ 1679 شركة فقط.

وقال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية في الهيئة العامة للغذاء والدواء صالح الطيار: «عدد الشركات الوطنية المستوردة للأجهزة الطبية المسجلة على مستوى المملكة يبلغ 1679 شركة، ولم ترخص الهيئة إلا لـ581 شركة فقط، في حين أن بقية الشركات تقوم بالاستيراد على رغم أنها غير مرخصة».

وأوضح الطيار – في لقاء لقطاع التجهيزات الطبية في «غرفة تجارة الرياض» أمس – أن عدد المصانع الأجنبية المعتمدة من الهيئة العامة للغذاء والدواء والتي لها ممثلون يبلغ 2009 مصانع، مشيراً إلى أن الهيئة العامة للغذاء والدواء قامت بفسح أجهزة طبية منذ إنشائها بـ14 بليون ريال، وتمّ رفض 1.24 في المئة من إجمالي حجم الواردات لعدم التزامها بشروط الهيئة، مضيفاً أن السعودية هي الثانية بعد تركيا في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في استيراد الأجهزة الطبية.

وعلى صعيد آخر، قدّر مدير تمكين التجمعات الصناعية في البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية المهندس عبدالمجيد الميمون نسبة الأدوية المستوردة للمملكة بـ90 في المئة من حجم السوق، في حين يتم إنتاج 10 في المئة محلياً. وقال الميمون أمس، إن هناك تعاوناً بين وزارة الصحة والبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية ووزارة التجارة والصناعة، لتطوير قطاع الصناعات الدوائية تقليلاً للاستيراد، خصوصاً أن نسبة الاستيراد في مقابل الإنتاج تعتبر كبيرة.

المصدر: صحيفة الحياة