«الشحي» يبتكر نظاماً لتهوية المركبات المتروكة في الشمس

أخبار

ابتكر طالب الماجستير، محمد الشحي، نظاماً ذكياً لتهوية السيارات بالطاقة الشمسية، لضمان سلامة الأطفال وكبار السن داخل السيارات في حال تركهم بمفردهم والسيارة متوقفة، وفاز به بجائزة «مبتكر 2016»، التي تمنحها لجنة أبوظبي لتطوير التكنولوجيا عن فئة الاستدامة.

وأوضح الشحي، الذي يدرس ماجستير هندسة الطاقة الكهربائية بمعهد «مصدر»، أن فكرته تعتمد على استخدام الشمس في حل مشكلة حرارة الشمس، وذلك من خلال جهاز يعمل بالطاقة الشمسية، يتم تركيبه على زجاج السيارات، ويقوم هذا الجهاز بإخراج الهواء الساخن من داخل السيارة، لإزالة الاحتباس الحراري، وخفض درجة حرارة السيارة من خلال حركة الهواء.

وتابع أن الجهاز يتكون من ألواح شمسية، ومروحة، وشريحة اتصال، وشاشة صغيرة لإظهار البيانات، وحساسات، مشيراً إلى أن الجهاز يقوم بخفض درجة الحرارة بمقدار 15 درجة مئوية على الأقل.

وأضاف أن النظام يضمن، إضافة إلى خفضه درجة حرارة السيارة، خدمة إرسال رسائل نصية في حال الإحساس بوجود حركة داخل السيارة، لتنبيه أصحاب السيارات بارتفاع درجة الحرارة، ووجود أشخاص بداخلها، ما يشكل خطورة على حياتهم، وفي حال عدم الاستجابة، يتم إرسال الرسالة إلى الشرطة، ويقوم بتحديد موقع السيارة ورقمها.

وأشار الشحي إلى أن فكرة تصميم وابتكار الجهاز، سببها كثرة الحوادث الناتجة عن ترك أشخاص لأطفالهم، أو لأشخاص كبار في السن، داخل السيارات، بدعوى شراء أشياء والعودة سريعاً، إلا أن درجة الحرارة تؤدي إلى إصابتهم بضربة شمس، وفي بعض الحالات يؤدي ارتفاع درجة الحرارة إلى الوفاة.

وتابع الشحي أنه جرّب الجهاز، وكانت درجة الحرارة داخل السيارة وقت الظهيرة تبلغ 60 درجة مئوية ونجح في خفضها إلى 40 درجة في وقت قصير، لافتاً إلى أن معهد مصدر للعلوم يعمل حالياً على تسجيل براءة اختراع للجهاز.

المصدر : الإمارات اليوم