«الشرعية» تدحر هجوماً على «هان» وتقصف في الحديدة

أخبار

صدّ الجيش الوطني اليمني هجوماً للميليشيات الانقلابية التي تستميت لاسترجاع ميناء المخا كما قصف طيران التحالف مواقع الانقلابيين في الحديدة وتمركزاتهم في نهم. ومن جانبه أعلن المبعوث الأممي لليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد عن عقد ورشة عمل في عمان لمدة 5 أيام تشارك فيها الأطراف اليمنية، حتى يخرجوا بخطة عملية مشتركة تضمن تقوية وقف الأعمال القتالية وعدم تعرضه لأي خرق من أي طرف.

وأشار إلى موافقة الحكومة اليمنية على إرسال ممثليها للمشاركة، متمنياً أن يؤكد وفد الانقلابيين (الحوثي والمخلوع صالح) حضور ممثليهم، وذلك عقب تقديمه إحاطة أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك الليلة قبل الماضية. وفي الجلسة ذاتها حذر مسؤول العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة، ستيفن أوبراين، من أن الأزمة الإنسانية في اليمن تشهد تفاقماً، وقد تواجه البلاد مجاعة عام 2017 الحالي.

وأشار إلى أن هناك نحو 14 مليون شخص؛ أي ما يقارب 80% من سكان اليمن، بحاجة إلى مساعدات غذائية، نصفهم يعيش انعداماً شديداً في الأمن الغذائي، فيما تواصلت المواجهات، أمس الجمعة، شرق مدينة المخا، حيث صدّ الجيش الوطني اليمني هجوماً للميليشيات الانقلابية التي تستميت لاسترجاع ميناء المخا، وتم دحر هجوم للميليشيات استهدف مواقع الجيش في جبل هان الاستراتيجي بتعز.

وقصف طيران التحالف مواقع الانقلابيين في الحديدة وتمركزاتهم في نهم، حيث قُتل قائد مدفعية الميليشيات الحوثية في نهم عايض سحلول، وعدد من مرافقيه، في غارة جوية للتحالف استهدفته ومرافقيه وهم في عربة عسكرية بمنطقة الحنشات. وقصف التحالف ثكنة عسكرية في ضبوة بمديرية سنحان، جنوب صنعاء، ودمر مركبة وعتاداً في جبل فراه بنهم.

كما واصل التحالف غاراته على مواقع الميليشيات في مناطق متفرقة بمحافظة صعدة، منها في مديريات كتاف، والظاهر، والملاحيط، في حين استهدف جسر القصبة بمديرية بني سعد، بمحافظة المحويت، وقتل أربعة من خبراء المتفجرات الحوثيين أثناء تفخيخهم مسجداً في شبوة لتفجيره.

وأعلن رئيس الحكومة الشرعية أحمد عبيد بن دغر، تسلم 21 ألف معلم رواتبهم في صنعاء، واتهم الانقلابيين بالاستيلاء على 300 مليار ريال من الإيرادات العامة، فيما كشفت لجنة العقوبات الدولية تورط المخلوع صالح ونجله خالد في عمليات تحويل واحتيال وغسيل أموال بنحو 84 مليون دولار خلال الفترة ما بين 2014 و2016.

المصدر: الخليج