العاصفة الرملية تتسبب في 136 حادثاً بدبي خلال 6 ساعات

منوعات

2813317443

سجلت شرطة دبي 136 حادثاً مرورياً، بينها احتراق مركبة بالكامل، خلال ست ساعات فقط من العاصفة الرملية، التي خيمت على أجواء البلاد أمس، بداية من السادسة صباحاً حتى 12 ظهراً، فيما تلقى مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات 1639 اتصالاً في الفترة نفسها.

وتفصيلاً، أفاد نائب مدير الإدارة العامة للعمليات، العميد عمر عبدالعزيز الشامسي، بأن الحوادث التي وقعت أمس، راوحت بين البسيطة والمتوسطة، لافتاً إلى عدم تسجيل حالات وفاة نتيجة تلك الحوادث، لكن أسفر معظمها عن أضرار بليغة في المركبات، مؤكداً ضرورة توخي الحيطة والحذر من المفاجآت التي تحدث في الطريق نتيجة تغير حالة الطقس.

ونبه إلى أن هناك قواعد وضوابط لابد من الالتزام بها، خلال المطر والضباب، والرياح التي تحمل أتربة وغباراً تؤثر في وضوح الرؤية، لأن الحوادث المرورية التي تقع أثناء تقلبات الطقس تكون خطرة، خصوصاً إذا ارتبطت القيادة بإهمال وبسرعة كبيرة وتهور.

وطالب السائقين بترك مسافة كافية بين سياراتهم والمركبات التي تسير أمامهم، وتخفيف السرعة، والالتزام بخط السير، وعدم تغيير المسار إلا في حالات الضرورة، واستعمال الإضاءة الأمامية، وعدم استعمال إشارات التنبيه الضوئية (الأضواء التحذيرية الأربعة)، إلا في حالة الوقوف الاضطراري، موضحاً أن استعمال هذه الإشارات أثناء سير المركبة يعيق السائق القادم من الخلف من تحديد اتجاه سير المركبة التي تتحرك أمامه.

ولفت إلى ضرورة توقع السائق وجود خطر في أي لحظة، كوقوف المركبة التي أمامه فجأة، أو دخول مركبة من فتحة دوران جانبية، لذا يجب أن يكون مستعداً لتفادي هذا الخطر، ويعطي لنفسه مجالاً ووقتاً أكبر، لأن وقت إتمام الرحلة أثناء تقلب حالات الطقس يفوق الوقت الطبيعي لإتمامها في حالات الصحو.

إلى ذلك، قال مدير الإدارة العامة للمرور، العقيد سيف مهير المزروعي، إن 136 حادثاً وقعت نتيجة العاصفة الترابية خلال ست ساعات أمس، لافتاً إلى أن أغلبية الحوادث وقعت على الطرق الخارجية مثل شارع الشيخ محمد بن زايد، والإمارات، وشارع الشيخ زايد، نتيجة صعوبة الرؤية الأفقية على تلك الطرق.

وأضاف أن حادثاً وقع في الساعة الثالثة من صباح أمس، حين اصطدمت مركبة خفيفة رباعية الدفع بشاحنة على شارع الخيل، في الاتجاه من أبوظبي إلى دبي، وأسفر عن إصابة سائق السيارة الخفيفة واحتراقها تماماً.

وأشار إلى أن هناك إجراءات ضرورية يجب الالتزام بها في هذه الظروف، أهمها على الإطلاق عدم الخروج من المنزل إلا في حالات الضرورة فقط، تجنباً لبعض المشكلات التي تنتج عن الزحام، بسبب كثافة المركبات وتدني الرؤية.

ونصح السائقين بعدم محاولة استخدام المياه في تنظيف الزجاج الأمامي خلال العاصفة الرملية، لأن الماء مع الغبار يؤدي إلى تراكم مادة طينية لزجة تضاعف من صعوبة الرؤية.

وأكد أن الدوريات المرورية توجد بكثافة على الشوارع الخارجية كافة، لتأمين سلامة مستخدميها، وتوفير نوع من الردع للسائقين المستهترين.

403460171


وفاة مواطن وإصابة آخر في «المدام»

سلامة الكتبي ـــ الشارقة / توفي مواطن وأصيب آخر بإصابات بليغة، في حادث تصادم عمودي بين مركبتين، عند دوار البحايص في منطقة المدام التابعة لإمارة الشارقة، أمس، بسبب انعدام الرؤية الناتج عن سوء الأحوال الجوية، وتم نقل المصاب إلى مستشفى الذيد.

وذكر مسؤول في مستشفى الذيد، أنه تم إحضار المصابين إلى قسم الطوارئ بالمستشفى بوساطة سيارة الإسعاف الوطني، موضحاً أن أصابتيهما كانت بليغة، ونتج عنها وفاة أحدهما بعد إحضاره إلى المستشفى بثلاث ساعات تقريباً، بينما تم نقل المصاب الآخر إلى مستشفى الشيخ خليفة في أبوظبي، وفقاً لرغبة أهله.


إزالة تجمعات رملية في أبوظبي و«الغربية»

عبدالهادي الشناق ـــ أبوظبي / تلقت بلديتا أبوظبي والمنطقة الغربية، أمس، بلاغات حول وجود تجمعات رملية في عدد من الطرق، جراء موجة الغبار، وتم توجيه فرق تابعة إليها لإزالتها. وتفصيلاً، قال مدير إدارة الطوارئ والأزمات بالإنابة في بلدية المنطقة الغربية، جاسم راشد المزروعي، إنه تم تلقي 30 بلاغاً حول تجمعات رمال، وتمت إزالتها من طرق (مدينة زايد ــ ساحل) و(بدع المطاوعة ــ غياثي)، والطريق الدولي. وأكد مدير فرع مركز النفايات (تدوير)، محسن العامري، أنه تم تخصيص ست سيارات لشفط الرمال في مختلف الشوارع. إلى ذلك، تلقت فرق الطوارئ التابعة لبلدية أبوظبي، أمس، بلاغات عن وجود تجمعات رملية على أطراف عدد من الطرق، وسارعت إلى إزالتها وإعادة الشوارع إلى ما كانت عليه.


إصابة مواطنة

أصيبت مواطنة (24 عاماً) بإصابة بليغة، في حادث مروري وقع صباح أمس، على طريق (دبي ــ العين) في منطقة الفقع، بسبب موجة الغبار والأتربة، أمس. ونصح رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد جمال سالم العامري، السائقين بقيادة مركباتهم بسرعة منخفضة تجنبهم وقوع الحوادث. أبوظبي ـــ الإمارات اليوم


نصائح بالابتعاد عن الكثبان الرملية

أحمد عابد ـــ أبوظبي / دعت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الأفراد إلى عدم السماح للأطفال ومرضى الربو والحساسية أو الالتهابات الصدرية، بالخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى، وتجنب البقاء في الأماكن المفتوحة، والابتعاد عن تجمعات الكثبان الرملية. وبثت الهيئة رسائل عبر حسابها على موقع «تويتر»، وجهت خلالها مجموعة من الإرشادات، منها أهمية غسل الوجه بشكل متكرر، وغسل الأنف والفم، لمنع وصول الغبار إلى الرئتين. ودعت إلى تجنب البقاء في الأماكن المفتوحة، خصوصاً إذا كنت مصاباً بالحساسية أو الربو أو التهابات صدرية. كما أكدت ضرورة تجنب الكثبان الرملية على الطرق، لاسيما أثناء القيادة.


12 مريضاً خلال ساعتين

مصباح أمين ـــ رأس الخيمة / قالت أخصائية الطوارئ في مستشفى عبيد الله في رأس الخيمة، أماني إبراهيم، إنه تم استقبال 12 حالة مرضية تعاني حساسية صدرية، خلال ساعتين من بدء موجة الغبار. من جهته، قال مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة في شرطة الإمارة، المقدم مروان جكة، إن الإمارة لم تسجل حوادث أمس.

المصدر: الإمارات اليوم