الكويت تحتفل اليوم وغداً بعيدي التحرير والاستقلال

أخبار

تحتفل الكويت، اليوم وغداً، بأعيادها الوطنية (ذكرى يومي التحرير والاستقلال)، فيما تواصلت مظاهرات “البدون” المحدودة في منطقة تيماء، وتوعد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد بفرض القانون ومحاسبة من يتجاوزه، مؤكداً أن “لا أحد يمكن أن يهرب من الخطأ وعدم عقابه على ما فعل من سوء” .

ورفع وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب ورئيس اللجنة الدائمة للاحتفال بالأعياد والمناسبات الوطنية الشيخ سلمان الحمود التهاني لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وولي عهده الشيخ نواف الأحمد وإلى الشعب الكويتي الوفي بمناسبة الذكرى السنوية للأعياد الوطنية المجيدة (العيد الوطني وعيد التحرير) .

وأكد الحمود أن مسيرة الكويت الوطنية منذ الاستقلال قبل 53 عاماً ومروراً بذكرى تحريرها عام 1991 تؤكد لنا جميعاً المعاني والمضامين الوطنية الحقيقية التي ملأت قلوب وأفكار الآباء والأجداد التي وظفوها خير توظيف وساروا على هديها في بناء الدولة العصرية التي نفخر بها وننعم جميعاً في العيش على أرضها ونستظل بظلها الآمن ورخائها الوارف .

واستذكر الدماء الطاهرة لشهداء الكويت التي روت ثرى أرض الكويت دفاعاً عن الحق والشرعية لتظل الكويت مرفوعة الهامة مرفرفة الراية . وقال “إن احتفال الكويت بذكرى العيد الوطني وذكرى التحرير ومرور ثماني سنوات على تولي أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد مقاليد الحكم تمثل أعياداً مجيدة نبني فيها معاً كويت المستقبل كويت العزة والكرامة لجميع أبنائها شباباً وشيباً، نساء ورجالاً في ظل قيادتنا الحكيمة ووحدة الشعب الكويتي متمسكين بقيمنا الأصيلة ووحدتنا الوطنية ودستورنا .

ورفع الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني التهاني والتبريكات إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد وولي عهده وإلى حكومة وشعب الكويت بمناسبة العيد الوطني .

وقال الزياني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن “هذه الذكرى العزيزة إنما هي تذكير بأمجاد وإنجازات شعب الكويت الطموح في ظل قيادته الحكيمة الذي سطر أعظم قصص الكفاح والصبر والإخلاص لبناء وطن متميز عصري” .

ونيابياً، هنأ النائب حمدان العازمي القيادة السياسية والشعب الكويتي والنواب والوزراء بالأعياد الوطنية، مؤكدا أن المناسبات تعد استذكاراً لتاريخ يجعل جميع أبناء الوطن بكل شرائحه يفتخرون بماضي الآباء والأجداد، ويدعونا لإصلاح الحاضر الحالي وبناء مستقبل مشرق يجعل من الكويت عنواناً ثابتاً للرقي والتطور والازدهار وواحة أمن وأمان . وقال “إن المناسبات الوطنية الغالية على نفوس الجميع تجدد العزائم والهمم، من أجل العمل لمصلحة الكويت، ومستقبل أبنائها، متمنياً أن تشهد الفترة المقبلة مرحلة جديدة من البناء والازدهار في مختلف المجالات، وأن تبقى الكويت دائماً وأبداً واحة أمن واستقرار، وشدد على ضرورة الاحتفال بهذه المناسبات على مستوى يليق بالأعراف السائدة في الكويت، ولا ينقص في الوقت نفسه من قدرها ثقافياً ورياضياً ومجتمعياً” . وأشار إلى أن الاحتفالات تدعم أواصر الوحدة الوطنية والتلاحم بين أبناء الشعب الكويتي .

ودعا النائب حمود الحمدان إلى استذكار نعمة الله عز وجل على الكويت وأهلها في نعمة التحرير من الغزو العراقي الغاشم بعد أن عاشت تحت وطأة الاضطهاد والتعذيب والتشرد سبعة أشهر سقيت أرضها بدماء شهدائها الأبرار، مشيراً إلى أن حادثة الغزو العراقي الغاشم يجب أن نستخلص منها العبر .

وهنأ النائب محمد طنا الشعب الكويتي بذكرى العيد الوطني وعيد التحرير . وقال: نشيد بكل فخر بما حققته الكويت من إنجازات حضارية وإنسانية، واستذكر شهداء الكويت الأبرار، مشدداً على ضرورة إنهاء معاناة أسر الشهداء الذين قدموا للكويت دمائهم دفاعاً عن تراب هذا الوطن .

كما استذكر دور الدول الشقيقة والصديقة ووقوفها المشرف بجانب الكويت في محنتها .

وفي موضوع آخر، قال رئيس لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان في مجلس الأمة النائب فيصل الدويسان إنه “يتعين على الحكومة أن تشرك مجلس الأمة عبر لجنة حقوق الإنسان البرلمانية بالاطلاع ومناقشة تقرير الكويت الشامل قبل تقديمه لمجلس حقوق الإنسان في جنيف والمحدد له تاريخ 27 أكتوبر/تشرين الأول 2014 كآخر موعد قبل استعراضه في جنيف مطلع السنة المقبلة” .

المصدر: الحسيني البجلاتي – الكويت – الخليج