المتمردون يرهبون تعز بمجزرة في سوق الباب الكبير

أخبار

ارتكبت ميليشيات الحوثي والمخلوع علي صالح، عصر أمس الجمعة، مجزرة جديدة في تعز بقصفها سوق الباب الكبير وسط المدينة، وسقط ضحية القصف الوحشي بالكاتيوشا 10 مدنيين وأصيب قرابة 30 آخرين، بينهم مسنون ونساء وأطفال، كما طال القصف قرى جبل صبر ومحيط قلعة القاهرة، وتصدت المقاومة لهجوم الميليشيات في الجبهة نفسها. في حين تجددت المواجهات بين قوات الجيش الوطني والمقاومة من جهة والميليشيات من جهة أخرى في أحياء أخرى من المدينة، أبرزها في حي الجحملية. واندلعت اشتباكات عنيفة في جميع جبهات مديرية ذوباب وحدود مديرية المضاربة بمحافظة لحج مع مديرية الوازعية، حيث تصدت المقاومة والجيش الوطني لمحاولات متكررة للميليشيات تهدف للتقدم في تلك الجبهات. وقتل 40 مسلحاً من الميليشيات وأسر 7 في المواجهات المستمرة في موقع المنقاش والهجر جنوب حيد بن عقيل في مديرية عسيلان بمحافظة شبوة. وسجلت المقاومة سقوط 9 قتلى وإصابة 6 في صفوف الجيش والمقاومة. وارتفعت حدة المواجهات في شمال محافظة لحج المحاذية لمحافظة تعز، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين.

من جهة أخرى شن المتحدث باسم التحالف العربي العميد أحمد عسيري هجوماً عنيفاً على منظمات الأمم المتحدة العاملة في اليمن، واتهمها بالتواطؤ مع ميليشيات الحوثي بعد مساواة الأمم المتحدة التحالف العربي بالميليشيات، واتهام التحالف بانتهاك حقوق الأطفال وإدراجه على القائمة السوداء. واعتبر عسيري تقرير المنظمة الدولية للأطفال في مناطق النزاع غير دقيق وغير متوازن. وأشار إلى أن الذي ينتهك حقوق الأطفال ويجندهم ويزج بهم في القتال هم الانقلابيون وليس التحالف. وأكد أن غارات التحالف دقيقة وبناء على معلومات وإحداثيات. واتهم منظمات الأمم المتحدة بالوقوع ضحية التضليل الحوثي، وانتقد تعامل هذه المنظمات مع الانقلابيين بالمخالفة للقرار الأممي 2216. وكان التقرير الأممي ادرج الحوثيين على القائمة السوداء للأطفال في مناطق النزاع، وأشار إلى أن الحوثي والقاعدة يجندان الأطفال ويزجان بهما في المعارك.

من جانبه، حذر منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، من تدهور الأوضاع الإنسانية في البلاد جراء الحرب، مبيناً أن محنة الشعب اليمني أصبحت أسوأ من أي وقت مضى، على الرغم من الجهود المبذولة لتحقيق السلام، واتفاق وقف إطلاق النار المعمول به منذ إبريل/نيسان الماضي.

المصدر: الخليج