«المدينة»: وفاة 15 وإصابة 130 معتمراً في حريق بفندق شمال المسجد النبوي

منوعات

قضى 15 «معتمراً» وأصيب 130 آخرون جراء حادثة حريق في أحد الفنادق الواقعة بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة (شمال المسجد النبوي) أمس، الذي يقطنه حوالى 700 معتمر من جنسيات مختلفة.

وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعوديفي المدينة المنورة محمود خياط في بيان صحافي أمس، أن الحادثة تسببت في وفاة 15 شخصاً، وإصابة 130 شخصاً على الأقل.

وأشار إلى أن غرفة العمليات تلقت أمس، بلاغاً من إدارة الدفاع المدني ومن بعض المواطنين يفيد بنشوب حريق في أحد الفنادق في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، وتوجهت حوالى 16 فرقة أرضية إسعافية، وأربع ميدك واﻹسعاف الجوي إلى موقع الحادثة.

وبين خياط أنه بحسب إفادة غرفة العمليات التي توالت عليها الاتصالات، تم استدعاء نحو 12 مسعفاً من المسلِّمين لنوباتهم، لتغطية الحادثة، إضافة إلى المستلمين في المراكز اﻹسعافية، كما تم استدعاء مسؤول التموين الطبي والمدير الطبي، إضافة إلى وجود القيادة الميدانية عند الموقع من بداية الحادثة.

وقال إنه نتجت من الحريق وفاة 15 شخصاً، وإصابة آخرين، تراوحت حالاتهم بين اﻹغماء، الاختناق، النزيف، وتوقف القلب والتنفس، كما عولج في الموقع نحو 30 حالة اختناق جراء الحريق، فيما نقل اﻹسعاف الجوي حالة واحدة، بينما نقل المصابون الآخرون إلى مستشفيي اﻷنصار والملك فهد في المدينة المنورة لتلقي العلاج.

من جهة أخرى، أفادت إمارة منطقة المدينة المنورة في بيان صحافي أمس، أن فرق الدفاع المدني باشرت حادثة حريق الفندق الذي يقطنه حوالى 700 معتمر من جنسيات مختلفة، وأرسلت نحو 18 فرقة، إضافة إلى المعدات والتجهيزات اللازمة في مثل هذه الحالات، وتم إخلاء الفندق المجاور احترازياً للحفاظ على سلامة السكان.

وبينت أن أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان اطلع على تطورات الأوضاع أولاً بأول، ووجه الأجهزة المعنية بتقديم الدعم والمساندة للتعامل مع الحادثة، وتوفير أقصى درجات العناية للمصابين الذين جرى نقلهم إلى المستشفيات، والوقوف على راحتهم وحاجاتهم، مشيرة إلى أن أمير المنطقة وجه بسرعة إسكان المعتمرين الذين تم إخلاؤهم في الفنادق القريبة من المسجد النبوي، والاطمئنان عليهم، بينما يجري التحقيق حالياً لمعرفة أسباب الحادثة.

من جهتها، قالت المدرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة: «إن غرفة العمليات بإدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة تلقت ظهر أمس، بلاغاً عن حريق في أحد الفنادق بالمنطقة المركزية بالقرب من الحرم النبوي الشريف، إذ تم إعلان حالة الطوارئ في جميع مستشفيات المنطقة تحت إشراف مباشر من المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي وبمتابعة دائمة ومتواصلة من وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة».

وأوضح مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بصحة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ في بيان صحافي أمس، أنه تم تجهيز فرق طبية متحركة والاستعانة بسيارات الإسعاف الحكومية والخاصة وتوجيه فرق طبية متحركة من إدارة الطوارئ والأزمات لموقع الحادثة. وأشار إلى أنه جرت على الفور عملية إخـــلاء الـــمرضى من منـــطقة الحـــريق إلى منطـــقة التجمع وفرز الحالات وتصـــنيفها وتم نقـــل الحـــالات إلى مستشفى الأنصار الطبي المتكامل لاستقــــبال الحالات المـــصابة وكان عدد الحالات 123 حالة ما بين حروق واختناق تم تحويل ثماني حالات حرجة إلى مستشفى الملك فهد وحالتين إلى مستشفى النساء والولادة و12 حالة وفاة إلى مستشفى الميقات.

المصدر: مصلح مطر وإبراهيم الجابري – الحياة