المستقبل بيوتنا بلا شغالات

آراء

على السعوديين من الآن أن يعدوا العدة لبيوت بلا شغالات ويصمموا بيوتهم على هذا الأساس، البيوت الكبيرة ستقع على رؤوس أهلها وسيصعب عليهم تنظيفها والقيام بأعبائها المنزلية.

البيوت 350 متراً ستكون المقاس المثالي للأسرة السعودية للسيطرة على الأعباء المنزلية بواسطة أفراد الأسرة. ما عدا هذا فهو أضغاث أحلام وسيكون البحث عن بيوت مليئة بالشغالات هو ماضٍ جميل لا يعود. فبإمكانات وزارة العمل الحالية ستصبح بيوتنا بلا شغالات عما قريب، إذا ما تعدل الحال ربما نكافح لسنوات قليلة ثم نكتشف أن لا أحد سينظف بيوتنا سوانا.

إندونيسيا تملك الآن خطة اقتصادية ستوصلها في عام 2020 إلى مصاف الدول الآسيوية المنتعشة اقتصاديا، وسيرتفع دخل الفرد لديها وسيصبح أمل الحصول على خادمة منها مثل لبن العصفور، الفلبين هي الوحيدة آسيوياً التي تعيش فوضى اقتصادية ولكن عاملاتها سيتحولن إلى العمل في الدول الآسيوية المنتعشة اقتصادياً الأقرب لهم ثقافياً وجغرافياً والأسهل للتعايش معهم وهن حالياً انتشرن في كوريا وتايوان وسنغافورة وأقطار آسيوية أخرى.

إذا ما افترضنا تغير طاقم وزارة العمل الحالي قد تتغير فرص الحصول على عاملات منزليات لفترة زمنية محددة ولكن في المستقبل القريب ستتعدى الظروف وجود وزارة عمل جيدة من عدمها. إذا ما بقي الحال على ما هو عليه وزارة العمل تحدد بدء الاستقدام من جنسية معينة ثم تأتي لجان الاستقدام بالغرف التجارية لتنقضه والعكس بالعكس فعلى البلديات أن تشترط ألا تزيد مساحة الفيلا عن 350 متراً مربعاً.

المصدر: صحيفة الشرق