المنامة: فريق طلابي يصنِّع لاقطاً شمسياً يغني عن السخان

منوعات

طوّر ثلاثة طلاب في برنامج الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة في جامعة البحرين لاقطاً شمسياً يمكن استخدامه بديلاً عن السخان في المنزل، أو مولداً لبخار ماء التوربينات في المصانع.

وصمم المشروع وصنّعه الطلاب أحمد عبدالله ويوسف سعد وفيصل العمري، وذلك ضمن مقرر مشروع التخرج، وعرض التصميم في معرض كلية الهندسة لمشاريع التخرج الشهر الماضي، ونال المركز الأول في فئة مشاريع برنامج الهندسة الميكانيكية.

وقال الطالب أحمد عبدالله: «إن الفكرة التي ينطلق منها المشروع، هي السعي إلى تعزيز دور مصادر الطاقة البديلة الصديقة للبيئة في عملية توليد الطاقة اللازمة لاستمرار الحياة، وتوعية العالم بالمخاطر الناجمة عن استخدام الوقود الإحفوري الذي يعد أحد المصادر المعرضة للنضوب». وأضاف: «يأتي مشروعنا ليسلط الضوء على الطاقة الشمسية بوصفها حلاً مناسباً وخصوصاً في البحرين، إذ إن معدل سطوع الشمس وعدد ساعات النهار يعدان عاملين مشجعين لاستخدام هذه الثروة الكامنة».

وأوضح أن المشروع هو تصميم لاقط شمسي قادر على تركيز كمية كافية من الطاقة الشمسية على أنبوب يحوي ماء جارياً لغرض تسخينه لأقصى حد ممكن»، مشيراً إلى أن أقصى درجة حرارة يمكن الحصول عليها من الماء الخارج من الأنبوب تعتمد على صحة الحسابات المطلوبة ودقة التصنيع، وهو ما قمنا به في المشروع».

وأكد أن للمشروع فوائد واستخدامات عدة على مستويات ضيقة وواسعة، فعلى صعيد منزلي قد يكون بديلاً عن سخان الماء الكهربائي، كما يستخدم المشروع بمواصفات معينة لتوفير الكمية المطلوبة من بخار الماء لتشغيل توربينات تقوم بإدارة مولدات كهرباء لتوليد الطاقة الكهربائية أو لتشغيل أجهزة التكييف الشمسية التي تعمل على تكنولوجيا الامتصاص الداخلي لتبريد بعض أجزاء المنشآت الصناعية، أو غير ذلك».

المصدر: الحياة