برشلونة ومانشستر يونايتد يطرقان أبواب التأهل في «أبطال أوروبا»

منوعات

يسعى البطلان الأوروبيان السابقان برشلونة ومانشستر يونايتد بين عدة فرق أخرى لحجز مكانيهما بدور الـ16 من بطولة دوري أبطال أوروبا عندما تستأنف منافسات الجولة الرابعة من دور المجموعات بالبطولة الأوروبية اليوم.

وانطلقت منافسات الجولة الرابعة أمس بإقامة مباريات المجموعات الأولى والثانية والثالثة والرابعة ، بينما تجرى الليلة مباريات المجموعات الخامسة والسادسة والسابعة والثامنة.

وجمع مانشستر يونايتد وبرشلونة تسع نقاط لكل منهما من مبارياتهم الثلاث الأولى بدور المجموعات ولا يحتاجان سوى للتعادل اليوم كي يضمنا التأهل لدور الـ16 قبل مرحلتين من نهاية دور المجموعات ، بينما يحتاج شاختار دونتسيك الأوكراني للفوز اليوم لكي يضمن التأهل.

ولكن هذا الحال لا ينطبق على العديد من الفرق الكبيرة الأخرى قبل مباريات الليلة وغدا مثل ريال مدريد الأسباني وباريس سان جيرمان الفرنسي والثلاثي الإنجليزي آرسنال وتشيلسي ومانشستر سيتي ، مما سيجعلهم جميعا يبذلون قصارى جهدهم لتجنب الهزيمة.

أما الفريق الإنجليزي الوحيد الذي لم يواجه مشاكل في مشواره بدوري والأبطال حتى الآن فهو البطل السابق مانشستر يونايتد ، ويستطيع الفريق الإنجليزي العملاق التأهل لدور الـ16 من دوري الأبطال إذا تجنب والهزيمة أمام مضيفه البرتغالي سبورتنغ براغا ضمن منافسات المجموعة الثامنة.

المشاكل الدفاعية

وأكد السير أليس فيرغسون المدير الفني لمانشستر ، والذي قاد الفريق للفوز 3/2 على براجا بعدما كان متأخرا صفر/ 2 في مباراته السابقة بالبطولة قبل أسبوعين ، أن المشاكل الدفاعية في فريقه تدمر ما يحققه مانشستر من عروض هجومية مذهلة منذ بداية هذا الموسم.

وقال فيرغسون: “لا أستطيع الوصول إلى سبب المشكلة ، فلو قمت بتحليل جميع الأهداف التي تدخل مرمانا ستجدها مختلفة تماما عن بعضها البعض ، ولكن المؤكد هو أن بدايتنا للمباريات ليست جيدة على الإطلاق”.

ويستضيف كلوج الروماني ، ثاني المجموعة الثامنة بفارق خمس نقاط خلف يونايتد ، فريق جالطة سراي التركي في مباراة المجموعة الأخرى .

شاختار قريب من التأهل

ويستطيع شاختار دونتسيك الأوكراني التأهل لدور الـ16 عن المجموعة الخامسة في حال تغلبه من جديد على حامل اللقب تشيلسي على ملعب “ستامفورد بريدج” بلندن ، وكان شاختار فاز على بطل أوروبا في مباراته السابقة بأوكرانيا قبل أسبوعين.

ويحتل تشيلسي المركز الثاني في المجموعة الخامسة بفارق ثلاث نقاط خلف شاختار ، ويستطيع الفريق اللندني التقدم إلى صدارة المجموعة لو فاز على ملعبه بفارق هدفين على الأقل.

ويأمل روبرتو دي ماتيو مدرب تشيلسي في استعادة جهود لاعبيه المصابين خوان ماتا وديفيد لويز ولكنه لم يقرر بعد ما إذا كان سيدفع بقائد الفريق جون تيري الذي أنهى مؤخرا عقوبة الإيقاف لمدة أربع مباريات محلية لتوجيهه إساءة عنصرية إلى لاعب بفريق منافس.

وفي مباراة المجموعة الخامسة الأخرى يلتقي يوفنتوس الإيطالي ، الذي لم يحقق أي انتصارات حتى الآن بمجموعته ، مع نوردشيلاند الدنماركي.

غيابات في البارسا

من ناحية أخرى ، يسافر العملاق الأسباني برشلونة الذي أفلت بفوز ثمين في اللحظات الأخيرة من مباراته السابقة أمام سلتيك إلى اسكتلندا لمواجهة الفريق نفسه من جديد ضمن منافسات المجموعة السابعة.

وسيضطر تيتو فيلانوفا مدرب برشلونة إلى الدفع بخط دفاع بديل من جديد بسبب إصابة مدافعيه الأساسيين كارلس بويول وجيرارد بيكي وأدريانو. كما يغيب سيرخيو بوسكيتس عن صفوف الفريق الأسباني للإيقاف بينما يعود الظهير الأيمن داني ألفيش من الإصابة.

وقال خوردي ألبا الظهير الأيسر لبرشلونة والذي سجل هدف الفوز لفريقه في اللحظات الأخيرة من مباراته السابقة أمام سلتيك: “لن تكون مباراة سهلة بالنسبة لنا ، فهم فريق جيد ولا يتوقفون عن الجري أو العمل طوال المباراة”.

ويستضيف بنفيكا البرتغالي فريق سبارتاك موسكو الروسي في مباراة المجموعة السابعة الأخرى .

فرق لا تتأهل لدور الأربعة

أما المجموعة الوحيدة التي لا يمكن لأي من فرقها الأربعة التأهل لدور الـ16 خلال جولة هذا الأسبوع من المباريات فهي المجموعة السادسة حيث يتساوى كل من بايرن ميونيخ الألماني مع بلنسية الأسباني وباتي بوريسوف البيلاروسي في رصيد النقاط برصيد ست نقاط لكل منهم.

 المصدر:  د ب أ