بعد 22 سنة.. ديفيد ليترمان قرر التقاعد نهاية العام الحالي

منوعات

أعلن النجم التلفزيوني المخضرم والكوميدي ديفيد ليترمان (66 سنة) إنهاء علاقته بالبرنامج الشهير «ليت شو مع ديفيد ليترمان» بعد نهاية عقده الحالي نهاية عام 2014 واختار إعلان ذلك من خلال حلقة التي تم تسجيلها الأمس (الخميس).

وبدأ ديفيد البرنامج بمفاجأته جمهوره في الاستوديو وخلف الشاشات بالخبر الذي أعلن فيه أنه ينوي الرحيل في عام 2015 وتحديدا بعد نهاية عقده الحالي مع شبكة سي بي إس الأميركية، واستهل ليترمان حلقة البرنامج بالإشارة إلى أنه أبلغ الرئيس والمدير التنفيذي لقناة لشبكة سي بي إس «ليسلي مونفيز» التي يقدم برنامجه من خلالها عن قراره عدم رغبته بتجديد عقده، وقال: «لقد اتصلت به قبل قدومي للبرنامج اليوم وقلت له: طالما كنتم رائعين معي، أنتم والشبكة والجميع هنا لكنني قررت التقاعد».

ووجه ليترمان الذي يعد من أقدم من استضافوا البرامج المسائية في تاريخ التلفزة الأميركية شكره للحضور في الاستوديو الكائن في مسرح «إد سوليفان» الشهير وللمشاهدين في منازلهم لمتابعته الدائمة طيلة ثلاثة عقود سيختتمها نهاية العام الحالي في أطول فترة لأي مضيف أو مذيع قدم هذا البرنامج الذي تناوب على تقديمه الكثير من الأسماء في نسخ مختلفة بمحطات تلفزيونية أميركية.

بدأ ديفيد ليترمان مسيرته في إنديانا كمذيع حواري في محطة إذاعية، ومذيع لأحوال الطقس في قناة تلفزيونية محلية، ثم انتقل إلى لوس أنجليس في السبعينات من القرن الماضي، عمل في شبابه حينها كاتبا ومؤديا في أحد البرامج الصيفية، ثم عضوا في فرقة كوميدية.

في عام 1980 بدأ الدخول إلى عالم البرامج التلفزيونية من خلال تقديم برنامج صباحي في شبكة «إن بي سي» استمر لخمسة أشهر فقط وفاز حينها بجائزتي إيمي، قبل الانتقال إلى البرامج الحوارية المسائية بعد 22 سنة.. ديفيد ليترمان يتوقف عن تقديم برنامج «ليت شو» من خلال «ليت نايت مع ديفيد ليترمان»، الذي بدأ عرضه للمرة الأولى في فبراير (شباط) عام 1982. وكان يعتقد أنه من الصعوبة عليه تعويض «جوني كارسون» عام 1992 عندما تقاعد عن تقديم برنامج «عرض الليلة» The tonight Show في قناة إن بي سي لذلك أعطيت المهمة حينها لـ«جاي لينو»، لتنتهي علاقة ليترمان مع شبكة إن بي سي، وانتقل بعدها إلى «سي بي إس» لتقديم برنامجه الحالي «ليت نايت شو مع ديفيد ليترمان».

في سنواته المهنية الـ32 في مجال التقديم التلفزيوني والحواري المميز، ظهر ليترمان في قرابة 6000 حلقة في برنامجين فقط في مسيرته الإعلامية، وحصد الكثير من الجوائز التقديرية التي تؤكد تميزه في هذا الحقل بما في ذلك ثماني جوائز «إيمي» و«بيبودي» وأصبح صاحب عضوية شرفية في معهد كيندي عام 2012.

في يناير (كانون الثاني) عام 2000 أجريت جراحة في القلب لديفيد ليترمان الأمر الذي أوقفه عن الظهور مؤقتا في برنامجه، ليعود بعد تلك العملية.

وفي رد فعل أولي لرئيس القناة ومديرها التنفيذي قال ليسلي مونفيز: «عندما قرر ديف تمديد عقده الأخير لعام واحد، كنا نعرف أن هذا اليوم بات قريبا، لكن هذا الأمر لا يجعل من هذه اللحظات أقل تأثيرا بالنسبة لنا بعد الحديث عن هذا القرار».

يذكر أن أنباء توقف ليترمان عن تقديم برنامجه تأتي بعد أسابيع من تولي الكوميديان جيمي فالون «39 عاما» تقديم برنامج «تونايت شو» الذي يعرض منذ فترة طويلة على قناة «إن بي سي».

المصدر: لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»