تعاون بين «أبوظبي للثقافة» و«أوبرا برشلونة»

منوعات

وقعت «مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون»، أمس، مذكرة تعاون مع دار أوبرا مدينة برشلونة الإسبانية «غراند تياتر ديل ليتشيو»، تشمل مجالات العمل المشتركة في كل من الموسيقى والأوبرا وتنمية المواهب.
وقع المذكرة كل من هدى كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، وكريستينا شبيلمان مدير عام الفنون والإنتاج في دار أوبرا برشلونة «غراند تياتر ديل ليتشيو»، وذلك في فندق قصر الإمارات بأبوظبي، ومن شأن هذه الاتفاقية توسيع آفاق التعاون الثقافي بين كل من دولة الإمارات وإسبانيا في مجالات الإنتاج الفني وتعميق الحوار الثقافي وإطلاق مبادرات التنمية الثقافية واحتضان وصقل المواهب الفنية.
قالت هدى كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي: يأتي توقيع مذكرة التعاون انسجاماً مع رؤية أبوظبي كوجهة وعاصمة عالمية للإبداع والتميز الثقافي، وإيماناً بعمق الروابط التاريخية الحضارية العريقة في الثقافة والفنون والموسيقى بين العرب وإسبانيا.

وتابعت: علاقة الإمارات والعالم العربي مع إسبانيا هي علاقة تبادل ثقافي ومعرفي، وشراكة تستهدف إعادة إحياء الإرث الثقافي والموسيقي، والاحتفاء برموز العرب الأندلسيين في الموسيقى والفلسفة والفكر والشعر كزرياب وابن زيدون وابن عبّاد وابن حزم والإدريسي وآخرين، وهذه العناصر هي من العناصر المحورية التي نستند إليها في وضع برامج فعاليات مهرجان أبوظبي».
وأضافت: نسعى في المجموعة من خلال مذكرة التعاون إلى تعزيز تبادل الخبرات وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في منجز الثقافة والفنون في دولة الإمارات تحفيزاً للإبداع وإسهاماً في الرؤية الاستراتيجية لأبوظبي في تنويع مصادر الاقتصاد الثقافي والتنمية المستدامة وتعزيز السياحة الثقافية. وقالت كريستينا شبيلمان مدير عام الفنون والإنتاج في دار أوبرا برشلونة «غراند تياتر ديل ليتشيو»: تعتبر مذكرة التعاون خطوة مهمة في مسيرة «غراند تياتر ديل ليتشيو»، وذلك لأن التبادل الثقافي والتعاون المشترك في مجالات الموسيقى والفنون تعتبر عناصر أساسية تسهم في النهوض بالدور الرئيسي للحوار الحضاري والثقافي بين الأمم، وإثراء الساحات الفنية وخبرات الجمهور».
وتعتبر «غراند تياتر ديل ليتشيو» التي تأسست عام 1847 في مدينة برشلونة من أعرق دور الأوبرا الإسبانية.

المصدر: صحيفة الخليج