توقيع العمال على عروض العمل في بلدانهم قريباً

أخبار

بدأت وزارتا الخارجية والتعاون الدولي والموارد البشرية والتوطين في اتخاذ الترتيبات اللازمة، لتمكين العمال من الاطلاع على عروض العمل وتوقيعها في بلدانهم، عبر مراكز خدمة إصدار التأشيرات في الخارج التابعة لوزارة الخارجية والتعاون الدولي، وذلك من خلال فريق عمل من الوزارتين.

جاء ذلك بعد أن اطلع معالي صقر غباش وزير الموارد البشرية والتوطين على آلية عمل المراكز الخارجية لإصدار التأشيرات والخدمات التي تقدمها وذلك خلال لقاء عقد مؤخراً في ديوان الوزارة بأبوظبي، برئاسة معاليه، وحضور عدد من المسؤولين في كلتا الوزارتين.

وأشاد معاليه بفكرة إنشاء المراكز والغايات التي أنشئت من أجلها وبجهود القائمين عليها لتقديم الخدمات المتميزة للمتعاملين، وذلك في ظل توجيهات سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي.

ووجه خلال اللقاء بضرورة البدء في أسرع وقت ممكن بالاستفادة من المراكز الخارجية لإصدار التأشيرات لتمكين العمال المراد استقدامهم للعمل في الدولة لدى منشآت القطاع الخاص من الاطلاع على عروض عملهم والملاحق المرفقة بها، بما في ذلك حقوقهم وواجباتهم وشروط وظروف العمل والامتيازات وباللغة التي يفهمها العامل قبل توقيعهم على عروض العمل.

تعاون

وأكد غباش أن التعاون والشراكة بين الوزارتين في هذا المجال من شأنه إتاحة المجال أكثر لوزارة الموارد البشرية والتوطين، لضمان وتعزيز شفافية التعاقد بين أصحاب العمل والعمال ومنع أية محاولة لاستبدال العقود عند قدوم العمال إلى الدولة بموجب تصاريح العمل خصوصاً أن الإجراءات الأولى المطلوب استيفاؤها للتعاقد في بلدان العمال تتم بإشراف حكومة الإمارات من خلال وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وأضاف أن استيفاء الإجراءات الأولية للتعاقد داخل مراكز إصدار التأشيرات وفقاً لحزمة القرارات الجديدة، التي دخلت حيز التنفيذ في سوق العمل مطلع العام الجاري يحقق الفائدة لأصحاب العمل أيضاً من حيث تسهيل تلك الإجراءات لا سيما أن اطلاع العمال على عروض العمل والملاحق المرفقة بها وتوقيع العمال عليها تقع جميعها ضمن مسؤولية صاحب العمل.

3 مراحل

من جانبه قال أحمد سعيد الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي: «إن الوزارة تقوم بفتح مراكز إصدار التأشيرات وفق خطة تقوم على ثلاث مراحل، حيث تم إنجاز المرحلة الأولى بافتتاح أربعة مراكز في سيريلانكا وإندونيسيا وكينيا وبنغلاديش».

وأوضح أن المرحلة الثانية التي سيتم الانتهاء منها العام الجاري ستشمل افتتاح 10 مراكز أخرى من بينها اربع مراكز في الهند والأخرى في كل من مصر وتونس ولبنان والسنغال ونيجيريا على أن تستكمل المرحلة الثالثة خلال العامين الجاري والمقبل بافتتاح ثلاثة مراكز أخرى في الهند ومثلها في باكستان إضافة إلى مركزين آخرين في مصر ونيجيريا.

خدمات إدارية

وأشار الظاهري خلال اللقاء إلى أن مراكز إصدار التأشيرات تعنى بتقديم الخدمات الإدارية المرتبطة بإصدار التأشيرات وأذونات الدخول للدولة، والتي تشمل التحقق من صحة الوثائق الثبوتية وأخذ الفحص الطبي والبصمة البيومترية للمتعامل في المراكز الموجودة في دول المقر. وأكد أن المراكز تضمن العديد من الإيجابيات من بينها الحد من حالات التزوير أو انتحال الشخصية، من خلال التحقق من صحة جواز السفر إضافة إلى الحد من انتشار الأمراض المعدية .

ولفت الوكيل المساعد للشؤون القنصلية إلى أن مشروع المراكز يسهم في تحسين مستوى خدمة العملاء، من خلال دوره في التخفيف من التزاحم لدى الجهات المختصة بالدولة، وتقليل الوقت اللازم لمعالجة الطلبات وتعزيز الربط مع البوابات الإلكترونية الذكية في جميع منافذ الدولة وتوفير نسخة إلكترونية من عقد العمل إلى العمال للاطلاع عليه والموافقة الخطية على محتوياته عند زيارتهم للمراكز وقبل الوصول إلى دولة الإمارات.

حضر الاجتماع مبارك الظاهري وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين، وحميد بن ديماس السويدي الوكيل المساعد لشؤون العمل، وماهر العوبد الوكيل المساعد لشؤون التفتيش، وسيف السويدي الوكيل المساعد لشؤون الخدمات والمساندة وعدد من المعنيين في الوزارة، كما حضره من وزارة الخارجية والتعاون الدولي فيصل سعيد الزيودي، ونبيل صالح الظاهري.

إلزام

تلزم وزارة الموارد البشرية والتوطين صاحب العمل بإرفاق عرض العمل بطلب إصدار تصريح العمل، بعد أن يتم توقيعه من قبل العامل وصاحب العمل ليتم استخراجه من قاعدة بيانات الوزارة عند وصول العامل إلى الدولة، تمهيداً لتوقيعه من صاحب العمل والعامل ومن ثم يسجل رسمياً لدى الوزارة كونه عقد عمل قانونياً تتطابق بنوده مع عرض العمل، بما لا يسمح باستبدال أو تعديل أي من تلك البنود إلا بعد موافقة الطرفين، وبشرط ألا يخل التعديل بحقوق العامل، وبعد موافقة الوزارة على هذا التعديل.

المصدر: البيان