دعم الإمارات رفع احتياطي النقد الأجنبي في مصر إلى 20 مليار دولار

أخبار

أكد محافظ البنك المركزي المصري، هشام رامز، أن مساعدات الإمارات لمصر والتي بلغت نحو 3 مليارات دولار وتم تحويلها نهاية الاسبوع الماضي رفعت احتياطي مصر من النقد الاجنبي إلى أكثر من 20 مليار دولار، وذلك لأول مرة منذ أكثر من عامين.وقال رامز، في تصريحات له أمس، إن مساعدات الامارات تمثلت فى مليار دولار منحة لدعم عجز الموازنة العامة، وملياري دولار وديعة لمدة خمس سنوات بدون فائدة، وجميعها وضعت داخل البنك المركزي المصري.

المساعدات السعودية

وكشف رامز عن أن جزءاً من المساعدات السعودية سيتم تحويله إلى البنك المركزي المصري خلال هذا الاسبوع، متوقعا أن يتم تحويل نحو ملياري دولار، من إجمالي الـ5 مليارات دولار التي وعدت بها السعودية، إلى البنك المركزي في صورة وديعة لمدة خمس سنوات وبدون فائدة.

وأضاف أنه لم يتم الاتفاق مع موعد محدد مع دولة الكويت بشأن المساعدات التي وعد بها مجلس الوزراء الكويتي الاسبوع قبل الماضي.

المساعدات العينية

وشدد محافــظ البنك المركزي المـــصري على أهمية المساعدات العينية من المواد البترولية التي أعلنت عنها كل من الامـــارات والسعودية والكويت في تخفيف الضغط على استخدامات الاحـــتياطي الأجنبي لدى البنك المركزي.

وأوضح أن المساعدات العينية التي أعلنت عنها الدول الثلاث ستسهم في تخفيف الضغط بمقدار يتراوح بين 600 و650 مليون دولار شهريا، مشيرا إلى أن هذه المساعدات ستسهم في تدعيم وارتفاع الاحتياطي الأجنبي بشكل ملموس.

حزمة مساعدات

وكانت كل من السعودية والإمارات والكويت قد أعـــلنت عن حــزمة مساعدات لمــساندة الاقتصاد المصري على تجاوز الصــعوبات التي يواجهها حاليا، وأعلنت الكــويت عن حزمة مساعدات قـــدرها 4 مليارات دولار، منها مليار دولار فى شكل مــساعدات عينية كمواد بـــترولية، كما أعلنت السعودية عن مساعدات بقيــمة 5 مليارات، منها مليارا دولار مــساعدات بترولية، إلى جانب الإمارات التي أعلنت عن مساعدات بأربعة مليارات دولار منها مليار دولار مساعدات بترولية وتســلمتها مصر فعلياً.

المصدر: البيان