رئيس جنوب أفريقيا يلتقي رجال الأعمال الإماراتيين ويستعرض آفاق الاستثمار في بلاده

أخبار

نظمت وزارة الخارجية والتعاون الدولي اجتماعا رفيع المستوى جمع فخامة الرئيس الجنوب أفريقي جاكوب زوما اليوم بفندق غراند حياة دبي مع مجموعة من رجال الأعمال الإماراتيين وذلك في إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها للدولة وتستمر ثلاثة أيام.
حضر اللقاء معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة وسعادة حمد حارب الحبسي سفير الدولة لدى جمهورية جنوب وسعادة فهد عبيد التفاق مدير إدارة الشؤون الاقتصادية والتعاون الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي وسعادة عبدالله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة وسعادة ماجد سيف الغرير رئيس مجلس إدارة غرفة دبي وسعادة إبراهيم المحمود النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي و سعادة عيسى الغرير رئيس مجلس إدارة مجموعة الغرير وعدد من كبار المسؤولين وممثلي غرفة تجارة وصناعة رأس الخيمة والهيئة العامة للطيران المدني وجهاز أبوظبي للاستثمار ومواني دبي العالمية ومصدر وتوازن وطيران الإتحاد وطيران الإمارات وطيران العربية وغيرها من الشركات والمؤسسات الاقتصادية الإماراتية.
وضم الوفد المرافق للرئيس الجنوب أفريقي معالي “روب ديفيز” وزير التجارة والصناعة ومعالي “إبراهيم باتل” وزير التنمية والتطوير الاقتصادي ومعالي “إليزابيث ديبو بيترز” وزيرة النقل إضافة إلى معالي “ديفيد ماهلوبو” وزير الأمن القومي.
وأشاد الرئيس الجنوب أفريقي بالسياسة الناجحة لدولة الإمارات العربية المتحدة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ” حفظه الله ” والتي مكنتها من تبوء مكانة متميزة في المنطقة والعالم خاصة على الصعيد الاقتصادي .
ونوه بالتطور الحضاري والعمراني الكبير الذي تشهده دولة الامارات وعبر عن تطلعه إلى تشجيع المستثمرين من دولة الإمارات على الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في جنوب أفريقيا خاصة في مجالات التعدين والإنشاءات الهندسية والإلكترونيات ومعدات الدفاع والمواد الكيماوية و المنتجات البلاستيكية والمنتجات الحيوانية و الأغذية واللحوم والمنسوجات.
طمأن الحضور بأمان الاستثمار فى جنوب أفريقيا مؤكدا أهمية ودور الاستثمارات الإماراتية في النهوض بواقع الاقتصاد الجنوب أفريقي.
وحث الرئيس جاكوب زوما رجال الأعمال وممثلي الشركات وقطاع الأعمال الإماراتي على إقامة مشاريع اقتصادية واستثمارية في جنوب أفريقيا واغتنام المناخ والبيئة الاقتصادية والتشريعية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية في بلاده ووصف الأسواق المالية في جنوب أفريقيا بأنها أحد أكثر الأسواق تطورا في القارة.
من جانبه رحب معالي سهيل المزروعي وزير الطاقة .. بالرئيس الجنوب أفريقي والوفد المرافق ودعا إلى تحديد مجالات معينة للاستثمار في المستقبل تعود بالفائدة على البلدين ولفت إلى وجود عدد من القواسم المشتركة بين دولة الإمارات وجنوب أفريقيا منها السياسات الحكومية المتبعة بتنويع مصادر الدخل وأكد وجود فرص مهمة لتبادل الخبرات والتجارب والدروس المستفادة.
وأشار الرئيس الجنوب أفريقي إلى قانون الاستثمار الجديد في بلاده وأكد أنه سيضمن الاستثمارات الأجنبية في جنوب أفريقيا.
في حين شدد معالي سهيل المزروعي على توفير بيئة ومناخ استثماري مناسب بما يكفل حماية الاستثمارات الإماراتية علما بأن اتفاقية حماية وتشجيع الاستثمار لا تزال عالقة لدى الجانب الجنوب أفريقي.
جدير بالذكر أن العلاقات الدبلوماسية بين دولة الإمارات وجمهورية جنوب أفريقيا بدأت في 17 مايو علم 1994 حيث توجد سفارة للدولة في بريتوريا منذ عام 1995 كما توجد سفارة وقنصلية لجمهورية جنوب إفريقيا لدى الدولة منذ عام 1994.
وتطورت العلاقات الدلوماسية والسياسية والاقتصادية بين البلدين في ضوء الزيارات رفيعة المستوى التي قام بها الرئيسان السابقان لجنوب أفريقيا نيلسون مانديلا وثابو مبيكي والرئيس الحالي جاكوب زوما لدولة الإمارات العربية المتحدة.
و شهدت العلاقة الخاصة بين جنوب أفريقيا والإمارات نموا واضحا من خلال وتيرة الزيارات الدبلوماسية المتقاربة، حيث عقدت الدورة الأولى للجنة المشتركة مع جنوب أفريقيا يومي 30 و31 31 أغسطس 2015 في أبوظبي برئاسة معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي و وزيرة العلاقات الدولية والتعاون بجنوب أفريقيا ماشاباني.
وشهد التبادل التجاري غير النفطي بين البلدين ارتفاعا ملحوظا حيث بلغت قيمة التبادل التجاري 1,545.5 مليار دولار أمريكي في عام 2013 مقارنة بما أصبحت عليه في عام 2014 وهو 1,937.9 مليار دولار أمريكي أي بزيادة قدرها 20.2% .
وتعمل جنوب أفريقيا على تنمية وتنويع الصادرات وتحسين الميزان التجاري وتنمية القدرة الصناعية على المدى الطويل وتنمية التكنولوجيا المحلية الأمر الذي يفتح الباب أمام المستثمرين من منطقة الشرق الأوسط للاستثمار في جنوب أفريقيا.