روحاني يتوعد واشنطن بال«ندم» ومتظاهرو «ذكرى الثورة» ينددون

أخبار

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني أن الإيرانيين سيجعلون واشنطن «تندم على لغة التهديد»، متحدثاً بمناسبة الذكرى ال38 للثورة، وعلى خلفية التوتر بين البلدين، بعد وصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، فيما رفع محتفلون في شوارع طهران لافتات كتب عليها «الموت لأمريكا».

وقال روحاني لدى مشاركته في تجمع في ذكرى الثورة يضم مئات الآلاف في طهران: «يجب مخاطبة الشعب الإيراني باحترام. الشعب الإيراني سيجعل من يستخدم لغة التهديد أياً كان يندم على ذلك». وأضاف أن «تظاهرات ملايين الإيرانيين دليل على قوة إيران»، حسبما نقلت عنه وسائل الإعلام. وتابع أن «مشاركة الملايين رد على أكاذيب المسؤولين الجدد في البيت الأبيض».

وبث التلفزيون الإيراني الرسمي صوراً لتوافد مئات آلاف الأشخاص إلى ساحة آزادي وسط طهران، وأيضاً تجمعات في مدن أخرى.

ورفع متظاهرون لافتات كتب عليها «الموت لأمريكا» وداس بعضهم أعلاماً أمريكية كبيرة، حاملين صوراً لترامب ولرئيس الوزراء «الإسرائيلي» بنيامين نتنياهو ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي. شوهد قائد العمليات الخارجية للحرس الثوري قاسم سليماني في تظاهرة طهران.

إلا أن بعض المتظاهرين حرصوا على الإعراب عن تقديرهم للكثير من الأمريكيين الذين وقفوا ضد مرسوم ترامب الأخير، وكتب على إحدى اللافتات «ليسقط النظام عاش الشعب الأمريكي».

وفي مقابلة مع صحيفة لوموند الفرنسية، سخر علي أكبر ولايتي من ترامب معتبراً أنه «لم يتمكن من منع البلدان الأوروبية من تعميق علاقاتها مع إيران، ولاسيما فرنسا». (وكالات)

المصدر: الخليج