روسيا ترصد «مخلفات فضائية» تتجسس عليها

منوعات

1058067923

رصدت روسيا مجموعة أقمار تجسس صناعية حسبما أعلن رئيس قيادة الفضاء الروسية أوليج ميدانوفيتش اليوم الأحد محذرا من أقمار «معادية» يمكن أن تظهر على أنها مخلفات تسبح في الفضاء. وقال ميدانوفيتش «رصد مختصون في قسم الاستخبارات الفضائية مؤخرا مجموعة أقمار صناعية جديدة.. مصنوعة لأهداف التجسس اللاسلكي الفني على تجهيزات موجودة على الأراضي الروسية».

وقيادة الفضاء الروسية هي قسم من الجيش يتولى مسؤولية التحذير من أية ضربات صاروخية أو جوية ويسيطر على الأقمار الصناعية الدفاعية الروسية. ورفض ميدانوفيتش الإعلان عن اسم الدولة أو الدول التي تمتلك هذه الأقمار.

وجاءت تصريحات ميدانوفيتش في فيلم بعنوان «قوات الفضاء الخاصة» عرضته قناة «زفيزدا» التابعة لوزارة الدفاع مع احتفال روسيا بـ«يوم الفضاء» الذي تحيي فيه ذكرى صعود يوري جاجارين إلى الفضاء في 12 أبريل 1961. ويتحدث الفيلم الذي تبلغ مدته 40 «عن حرب الفضاء ومعارك الأقمار الصناعية التجسسية». وقال صوت رافق عرض الفيلم «الحديث يدور عن اقمار صناعية سلمية، لكن هناك حالات معروفة لتشكيلات من الأقمار الصناعية التي يمكن ان تكون معادية ضد أقمارنا الصناعية فوق أراضينا». وأضاف «هناك حالات يزعم فيها قمراصناعي أنه مخلفات فضائية لسنوات ثم يصحو ويبدأ العمل في الوقت المناسب». وتشهد العلاقات بين روسيا والغرب توترا شديدا هو الاسوأ منذ الحرب الباردة، رغم استمرار التعاون بينهما في مجال الفضاء خاصة في محطة الفضاء الدولية.

المصدر: (أ ف ب)