«زايد للإسكان» يعتمد أسماء 690 مستفيداً من الدعم السكني

أخبار

اعتمد مجلس إدارة برنامج الشيخ زايد للإسكان، أسماء 690 مواطناً من مستحقي الدعم السكني، بقيمة إجمالية 430 مليوناً و505 آلاف درهم، تنفيذاً لتوجيهات صاحب السموّ الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، وأخيه صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، ومتابعة سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة.

وأقرّ المجلس، خلال اجتماعه أمس، إلغاء فترة انتظار المواطنين للحصول على الدعم السكني، لفئتي المنح والقروض، وذلك بعد وضع آلية لتنظم عملية الموافقة خلال الشهرين المقبلين، بهدف تسريع حصول المواطنين على موافقة الدعم السكني، وعدم انتظارهم فترة الشهرين.

وتوزع الدعم السكني، الذي أعلن عنه البرنامج، بين 584 قرضاً و106 منح سكنية. وتنوّع بين 160 موافقة من فئة بناء جديد، و37 من فئة استكمال مسكن، و18 من فئة إضافة إلى مسكن، وسبع موافقات من فئة صيانة على مسكن، و454 موافقة على مسكن حكومي ضمن المجمعات السكنية، و11 موافقة من فئة شراء مسكن.

قال وزير تطوير البنية التحتية رئيس مجلس إدارة البرنامج، الدكتور المهندس عبدالله بلحيف النعيمي، إن «إلغاء مجلس إدارة البرنامج فترة الانتظار وإقراره الموافقة الفورية، يأتي تنفيذاً لخطة الأجندة الوطنية 2021، التي اعتمدها صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي»، لافتاً إلى أن «الخطة تضمنت تقليص فترة الانتظار للحصول على المساعدة السكنية إلى أقل من سنتين من تاريخ تقديم الطلب، ثم تقلصت فترة الانتظار إلى شهرين، فيما يهدف القرار الجديد إلى الموافقة على طلبات المواطنين فوراً، وإلغاء فترة الانتظار».

وأضاف أن «البرنامج سيعمل خلال الشهرين المقبلين على إعداد آلية لتنفيذ المبادرة»، مؤكداً أن «توفير المسكن للمواطنين وإسعادهم، يتصدران قائمة أولويات البرنامج».

وأشار النعيمي إلى أن «الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم، يأتي في إطار سعي حكومة الإمارات إلى الارتقاء بجودة حياة المواطنين، حيث ركزت الأجندة الوطنية 2021 على توفير السكن الملائم للمستحقين ضمن وقت قياسي، وهذا ما يسعى إليه البرنامج، من خلال تقليص مدة انتظار الدعم السكني، وطرح الحلول المستمرة لتوفير السكن الملائم للأسرة المواطنة».

وأكد النعيمي أن «الاتجاه لتطوير المجمعات السكنية المتكاملة، يأتي كأحد الحلول التي تبناها البرنامج لتوفير السكن للأسر المواطنة».

وأفادت المدير العام للبرنامج، المهندسة جميلة الفندي، بأن «مجلس الإدارة اعتمد أيضاً أسعار المساكن، ضمن المجمعات السكنية في كل من إمارة عجمان ورأس الخيمة وأم القيوين، بعد الاطلاع على تسعيرة المساكن، بما يتوافق مع سعر القدم في كل إمارة»، مؤكدة حرص البرنامج على دراسة متطلبات واحتياجات الأسر المواطنة، مع الأخذ في الحسبان معايير الاستدامة والاشتراطات البيئية العالمية.

وأضافت أن «تصاميم نماذج الوحدات السكنية تتناسب مع حجم الأسرة، والمتغيرات المختلفة التي قد تطرأ عليها، حيث يراوح عدد الغرف في النماذج بين غرفتي نوم وخمس غرف نوم مع إمكان التوسع مستقبلاً، رأسياً أو أفقياً، لتلبية احتياجات الأسرة».

وأكد المدير التنفيذي لشؤون الإسكان، المهندس محمد أحمد المحمود، إمكان الاستفادة من الدعم، من خلال بناء مسكن جديد، أو صيانة مسكن، أو تنفيذ إضافة لمسكن قائم. ويأتي تنوّع مجالات الاستفادة من الدعم السكني، تلبية لاحتياجات مقدمي طلبات الدعم السكني المختلفة.

وأشار المحمود الى إمكان التقديم على المساكن ضمن المجمعات السكنية، التي سينفذها البرنامج في مناطق مختلفة من الدولة، ضمن خطة إلى حلول 2021.

وذكر المدير التنفيذي للخدمات المساندة، محمد عبداللطيف لوتاه، أنه «يمكن لجميع المستفيدين من الدعم السكني استلام قراراتهم عن طريق الدخول للموقع الإلكتروني للبرنامج، وطباعة قرار الدعم السكني مباشرة، ما يوفر عليهم الوقت والجهد اللذين يستغرقهما الوصول إلى أفرع البرنامج لاستلام القرارات»، لافتاً إلى أنه «فور الإعلان عن أسماء المستفيدين يتم تفعيل رسائل موافقات الدعم السكني في الصفحة الخاصة بالمستفيدين عبر الموقع الإلكتروني للبرنامج، ما يتيح اختيار طباعة قرار الدعم السكني».

وقال إن «في وسع المستفيدين الاطلاع على النماذج السكنية عن طريق تطبيق البرنامج وخدمة (ساس بيتك)، أو عن طريق تطبيق (مسكني الافتراضي)، أو الموقع الإلكتروني للبرنامج، أو شاشات اللمس الافتراضية الثلاثية الأبعاد الموجودة في مقر البرنامج والأفرع».

المصدر: الإمارات اليوم