سلطان الجابر: الإعلام في دولة الإمارات يتميز بالتعامل الواقعي والمهني مع الأحداث

أخبار

بدا ” الملتقى الإعلامي للمخاطر والتهديدات” اعماله صباح اليوم بمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية فى ابوظبي والذي تنظمه “الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث” بالشراكة مع “المجلس الوطني للإعلام” بهدف تعزيز المعرفة بإدارة الأزمات إعلاميا وتطوير الشراكة مع وسائل الإعلام والتنسيق معها في حالات الطوارئ والأزمات والكوارث.

وأكد معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام أن الإعلام في دولة الإمارات يتميز بالتعامل الواقعي والمهني مع الأحداث مع التركيز على المرتكزات والثوابت الوطنية والمحافظة على المهنية والاحترافية والالتزام بالتوجهات والخطوط العريضة لمصلحة الوطن.

واضاف معاليه في الكلمة الرئيسية التي ألقاها في الملتقى ان المنطقة تعيش تهديدات ومخاطر عديدة الأمر الذي يتطلب من المعنيين بقطاع الإعلام مضاعفة العمل سعيا لتحديد أفضل الطرق للتعامل مع هذه المرحلة الدقيقة والوصول إلى استراتيجيات تضمن لإعلامنا مواكبة المتغيرات ومواجهة التحديات لتبقى الإمارات واحة أمن وأمان ونموذج استقرار وتطور يستند إلى قيم التسامح والسعادة واستشراف المستقبل وبما يلبي تطلعات القيادة الرشيدة.

وأكد معاليه أن الملتقى يكتسب أهمية خاصة في ظل تسارع التطورات والمتغيرات العالمية وتزايد التحديات التي تواجه المنطقة بسبب تعدد الأزمات ومحاولات نشر الفكر المتطرف.

وأضاف معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر أن التطور الكبير في منظومة العمل الإعلامي وتنامي دور منصات الإعلام الرقمي والاجتماعي قد أدت إلى إفراز واقع جديد يحتم التعامل مع هذه الوسائل بصفتها أدوات رئيسية في جميع القطاعات خاصة وأن الإعلام أصبح جزءا من الحدث وليس مجرد ناقل له.

وأشار إلى أن دور الإعلام في مواجهة التهديدات والمخاطر يجب أن يبدأ بالتدابير الوقائية والتخطيط المسبق للمساهمة في تفادي وقوع الأزمات وهذا يتطلب نضجا ووعيا شاملا من قبل القائمين على وسائل الإعلام لمنع تحول المخاطر إلى أزمات والأزمات إلى كوارث.

وشدد معاليه على أهمية التوعية كونها تسهم في منع الأزمات والحد من تأثيراتها مع التركيز على دور جميع قطاعات المجتمع في استخدام وسائل الإعلام الاجتماعي لنشر المعلومات الصحيحة والتصدي لمحاولات نشر الشائعات والفكر الضال.

وأشاد بالدور الذي تقوم به المؤسسات الإعلامية الوطنية في دولة الإمارات من دور محوري في إيضاح الحقائق ونشر الوعي وتسليط الضوء على التقدم الكبير الذي حققته وتحققه دولة الإمارات في شتى القطاعات.

وقال معاليه إن دولة الإمارات حققت التميز وأرست لنفسها سمعة مرموقة وصورة إيجابية بفضل رؤية القيادة وتوجيهها باستشراف المستقبل .. لافتا إلى أن الإعلام الوطني يركز على تسليط الضوء على منجزات الوطن وصونها والدفاع عنها من خلال ترسيخ نموذج مهني مشرف للتعامل مع الأزمات سواء على صعيد وسائل الإعلام الوطنية أو إدارات الاتصال المؤسسي.

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر إن المجلس الوطني للإعلام وإدراكا لأهمية التعامل الإعلامي مع المخاطر والتهديدات يعمل حاليا على تطوير استراتيجية للإدارة الإعلامية للأزمات وذلك بالتعاون الوثيق مع الجهات المعنية والمختصة.

وشدد معاليه على أن المجلس سيستمر في العمل على توحيد وتنسيق الجهود بالشكل الذي يخدم المصلحة الوطنية العليا.

المصدر: الخليج