سياحة في عقلية السائح الصحراوي

آراء

هل استقرار النظام الطبيعي في تعاقب الفصول، ربيع صيف خريف شتاء، يبرمج الكائن الحي فيه على التعامل بنظام طبيعي مع الحياة، مع مكوناتها وأولاً وقبل كل شيء مع نفسه ومثيله؟. هل لطبائع الاستقرار والنظام في الطبيعة (طقس، مناخ، تضاريس) دور في استقرار طبائع المخلوقات، والعكس صحيح أيضاً؟.

أم أنها التربية الأولى منذ الولادة حتى تبلور الفهم الخاص، هي المكون الأهم لما يكون عليه الكائن/ الإنسان لاحقاً من الانسجام أو الفوضوية مع البيئة التي نشأ وتربى بداخلها؟.

أو أن الناتج النهائي خلطة تمازج بين البيئة الطبيعية والبيئة التربوية، لكون الاثنتين تتعاونان لتشكيل أسس النظام أو الفوضوية التي يتعامل بها الكائن مع الحياة؟.

هل غياب الانتظام المتوقع والمتكرر في العوامل الطبيعية، لصالح التقلب من جفاف إلى رطوبة ومن قحط إلى إرياف ومن قيض حارق إلى برد قارس، بفواصل زمنية عشوائية تأتي بدون موعد، هل هذا يبرمج الكائن العائش فيه على التعامل بمزاجية فوضوية مع الحياة ومع نفسه ومثيله؟.

ثم هل عدم الاستقرار هذا يشكل عنصراً أساسياً في تكوين مفاهيم ومخرجات التربية الاجتماعية، بمعنى أن التطرف والتقلب في البيئات الطبيعية يحرض التربية الاجتماعية على التعامل بتطرف مماثل في الإعداد التربوي للنسل، كنوع من التحسب والتحفز لتقلبات المستقبل وللتكيف مع الاحتمالات؟.

بالمختصر المباشر، هل تؤسس البيئات المتقلبة، كالصحراوية مثلا بغياب الانتظام الطبيعي فيها، لإنسان يتعامل مع الحياة بنفس الطريقة، كطبعة وراثية تترسخ بقدرة الله انسجاما مع تقلبات البيئة الطبيعية؟.

الإنسان الصحراوي (والمواطن السعودي يتصدر قائمة النوع البشري الصحراوي) يتعامل مع الطبيعة التي تحيط به بفوضوية مدمرة، علاوةً على كونها مقصرة شرعياً ومخجلة حضارياً. نظرة على مرتع رحلة برية في الصحراء السعودية أو سياحة داخلية على أحد السواحل أو في غابات الجنوب تكفي لإدراك العقلية الفوضوية التي يتعامل بها العقل الصحراوي المحلي مع محيطه البيئي والمعيشي. للأسف لم يعد الأمر شأناً مشيناً داخلياً فقط بعد انتشار أسراب السياح الخليجيين في العالم. الفوضوية الصحراوية في التعامل مع البيئة أصبحت تتصدر الأخبار العالمية اليومية. السائح السعودي لم يعد مثار إزعاج وازدراء في أماكنه السياحية الداخلية فقط ولا في دبي والبحرين وإنما على مستوى الكرة الأرضية.

هل من الممكن إذاً وبناءً على ذلك إحداث تغيير إيجابي في هذه العقلية العدوانية تجاه المكونات الطبيعية الأساسية للحياة؟. أعتقد نعم وبالتأكيد. التقلبات الطبيعية التي كانت تحدث في الماضي كانت تنتج بالضرورة تقلبات فوضوية في الاستقرار المعيشي، مما أحدث بدوره فوضوية في التعامل التربوي الاجتماعي. هكذا تكونت عبر القرون عقلية الرعي والترحال التي لا تلزم معيشياً بالاستقرار في مكان واحد بولاء حضري، وذلك لانتفاء شروط الاستقرار التي هي النظام والانتظام التكاملي مع البيئة.

الآن وبعد العقود الأخيرة من الاستقرار المعيشي لم تعد العقلية الصحراوية القديمة بحاجة لاستعمال المخزون التربوي الاجتماعي التحفزي الفوضوي القديم.

يبقى أن إحداث الانتقال من حريات الفوضى إلى انضباط الاستقرار بالقوانين، ومن أنانيات الشح والقحط إلى تكامليات الشبع والارتواء، يحتاج إلى مجهود تشريعي وتربوي مجدد، وهذه مسؤولية الدولة في المقام الأول، بل وفي صميم بناء الإنسان الذي يجب أن يكون المهمة الأولى للدولة. على الدول الصحراوية في عصورها الجديدة وضع ردائم وقواعد تربوية وقانونية للعقليات الفوضوية وتعويدها على الانتظام والنظام واحترام المحيط البيئي والمعيشي. الذي يتحمل مسؤولية كبح الإرهاب السياسي والقضاء عليه يتحمل أيضا ً مسؤولية تربية الأجيال على احترام الطبيعة والمحيط المعيشي لصالح الجميع.

المصدر: الجزيرة أون لاين