صدمــة ترامــب تربــك العالـم

أخبار

أحدث فوز المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأميركية دونالد ترامب حالة من الذهول والصدمة والإرباك في كل أرجاء العالم، فضلاً عن ملايين الأميركيين الذين كانوا يسيرون خلف استطلاعات الرأي التي كانت تشير إلى فوز مريح للمرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون.

ورغم تطمينات ترامب في خطاب الفوز، إلا أن المخاوف من سياساته ظلت قائمة داخل الولايات المتحدة وخارجها. وأكد ترامب أنه سيكون رئيساً لكل الأميركيين، قائلاً: إنه «حان الوقت كي تضمد أميركا جراح الانقسام»، داعياً الأميركيين جميعاً جمهوريين وديمقراطيين ومستقلين إلى أن يصبحوا «شعباً موحداً». وأضاف أن لديه «خطة اقتصادية عظيمة» ستضاعف النمو، متعهداً بالتعامل بنزاهة مع كل الدول «التي تريد التعاون معنا»، مشيراً إلى السعي لأرضية مشتركة وشراكة وليس العداء والصراع مع العالم.

تطمينات ترامب لم تقنع العالم بسبب برنامجه الانتخابي المثير للجدل، وبعيداً عن مجاملات التهنئة تسعى دول العالم للتكيف مع مفاجأة فوزه واستيعاب الصدمة التي وضعت غالبية الملفات الدولية في مستقبل غامض، بدءاً من العلاقة مع روسيا مروراً بالموقف من إيران وأزمات الشرق الأوسط، وحتى العلاقات مع الاتحاد الأوروبي الذي تنادت دوله لعقد قمة عاجلة.

وأدى الفوز غير المتوقع لترامب إلى هزة في الأسواق العالمية، قبل أن تعوض بعض خسائرها لاحقاً. وكان البيزو المكسيكي من أكثر المتضررين، بينما اقتنص الذهب الفرصة محققاً مكاسب قياسية، حيث قفزت الأسعار نحو 5% مع اتجاه المستثمرين للملاذات الآمنة. واستعادت أسعار النفط توازنها نسبياً مسجلة 46 دولاراً للبرميل، منتصف التعاملات، بعد أن هبطت نحو 4% عند الافتتاح.

المصدر: البيان