«طرق دبي»: خدمة الفحص الفني للمركبات بالمواعيد في نهاية العام الجاري

أخبار

تعتزم مؤسسة الترخيص في هيئة الطرق والمواصلات، توفير خدمة حجز المواعيد لإجراء الفحص الفني للمركبات في موعد أقصاه نهاية العام الجاري.

وقال المدير التنفيذي لمؤسسة الترخيص في الهيئة، أحمد هاشم بهروزيان، لـ«الإمارات اليوم» إن الهيئة طبقت نظام الفحص بالمواعيد تجريبياً ثلاثة شهور في مركز البرشاء، لرصد الفوائد والعوائق وأخذها في الاعتبار عند توفير الخدمة.

وأشار بهروزيان إلى أن الفترة التجريبية أظهرت أن بعض العملاء لا يلتزمون بالمواعيد، ما يتطلب اتخاذ إجراءات سيتم بحثها لاحقاً تكفل التزام العميل بالموعد، لمنع هدر وقت الفاحصين والعملاء الآخرين.

وكانت الهيئة قد كشفت الاسبوع الماضي عن دراستها إمكان اختصار إجراءات الفحص الفني للمركبات في خطوة واحدة، ضمن مشروع أطلقت عليه اسم «افحص وانطلق»، الذي يُعفي العميل من الانتظار في المركز فور فحص مركبته ليتسلم لاحقاً وثائق إنجاز المعاملة عبر البريد.

وتابع أن المؤسسة تدرس حالياً الآليات المطلوبة لضمان تقديم الخدمة بما يعود بالفائدة على جميع الأطراف، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى من تطبيق الخدمة ستبين عدد المراكز التي يمكن توفير الخدمة فيها، إذ تشهد مراكز ازدحاماً أكثر من غيرها. كما ستقرر تفاصيل أخرى، مثل عدد الخطوط التي يجب أن تخصص للفحص بالمواعيد، لاسيما في ساعات الذروة أو في الساعات التي لا تشهد كثافة في المراجعين عادة. وقد تحدد مراكز ليكون الأولوية في فحص المركبات فيها للمواعيد المحجوزة مسبقاً، فيما تقدم الخدمة في مراكز أخرى في عدد من الخطوط مع الإبقاء على الخطوط الأخرى للخدمة من دون حجز.

وأكد بهروزيان أن نظام الفحص بالمواعيد سيساعد على تسهيل المهام والإجراءات، لأنه سيمكن المتعاملين من حجز الموعد عبر موقع الهيئة www.rta.ae، أو من خلال مركز الاتصال في الهيئة، أو بواسطة الاتصال بمراكز الفحص المعنية بالتطبيق، والموضحة أرقامها وساعات عملها على موقع الهيئة، وتحديد الساعة والمكان المناسبين في أي من مواقع مزودي الخدمة في دبي.

يذكر أن هناك عدداً من الإجراءات ينبغي على مالك المركبة القيام بها قبل التوجه للفحص الفني، أهمها الصيانة الوقائية للمركبة، والتأكد من نظام الفرامل وصلاحية الإطارات، كما ينبغي أن تكون المركبة خالية من أي تسرب لسوائل التبريد أو الزيوت، ويتعين على مالك المركبة التأكد من نظام الإضاءة في المركبة، والإشارات الرباعية، إلى جانب أن تكون المرايا الجانبية والداخلية سليمة، ومقاعد المركبة مزودة بأحزمة الأمان.

المصدر: الإمارات اليوم