عبر قنوات رسمية وخاصة.. روسيا تلقت 30 مقترح سلام بشأن أوكرانيا

أخبار

تلقت روسيا ثلاثين مبادرة بشأن المفاوضات والسلام في أوكرانيا، في وقت طالب الزعماء الأفارقة الذين حضروا القمة الروسية الإفريقية في سان بطرسبرغ.

30 مبادرة سلام

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا تلقت نحو 30 مبادرة سلام عبر قنوات تواصل رسمية وغير رسمية بشأن أوكرانيا.

وكانت روسيا اشترطت تفهم الحقائق الجديدة على الارض لنجاح المفاوضات مع كييف،في إشارة لاعتراف النظام الأوكراني بالمناطق الخمسة التي ضمتها روسيا إليها عقب استفتاءات لم تعترف بها أوكرانيا والغرب.

بينما طرح الرئيس الأوكراني مبادئ 10 لضمان استئناف المفاوضات، وأهمها انسحاب القوات الروسية من الأراضي التي تسيطر عليها والعودة لحدود 1991.

وعلى الطاولة مبادرات سلام صينية وافريقية وبرازيلية ومن الفاتيكان.

إلحاح على السلام

ألح زعماء أفارقة الجمعة على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كي يمضي قدماً في خطتهم للسلام لإنهاء الحرب الأوكرانية وتجديد اتفاق لتصدير الحبوب الأوكرانية انسحبت منه موسكو الأسبوع الماضي. ولم ينتقد الزعماء روسيا مباشرة لكن كلماتهم في قمة مع بوتين كانت أكثر اتساقاً وقوة من تلك التي عبرت عنها الدول الإفريقية حتى الآن.

وجاءت كلماتهم كتذكير للرئيس الروسي بمدى عمق القلق الإفريقي من عواقب الحرب وتحديدا تأثيرها في ارتفاع أسعار المواد الغذائية.

ووضعت الخطة الإفريقية سلسلة من الخطوات المحتملة لنزع فتيل الصراع تتضمن سحب القوات الروسية وإزالة الأسلحة النووية التكتيكية الروسية من بيلاروسيا.

وعبر رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا عن أمله في أن تؤدي «المشاركة والمفاوضات البناءة» إلى إنهاء الصراع.

ودفع توالي الدعوات بوتين إلى التشبث بالدفاع عن موقف روسيا وتحميل أوكرانيا والغرب المسؤولية.

وقال إن كييف هي التي رفضت التفاوض معه بموجب مرسوم أصدرته بعد فترة وجيزة من إعلانه في سبتمبر/أيلول الماضي ضم أربع مناطق أوكرانية تسيطر عليها روسيا جزئيا.

توصيات القمة

وكان بوتين أعلن الجمعة في ختام القمة أن بلاده اتفقت مع القادة الأفارقة المشاركين على تعزيز نظام عالمي متعدد الأقطاب ومواجهة الاستعمار الجديد.

وقال إن «التزام جميع دولنا بتشكيل نظام عالمي متعدد الأقطاب عادل وديمقراطي (…) تم تأكيده مجدداً»، لافتاً إلى «عزم مشترك على النضال ضد الاستعمار الجديد» والعقوبات «غير المشروعة».

وتم تبني إعلان مشترك إثر القمة، يؤكد المزيد من التعاون على صعد الإمدادات الغذائية والطاقة والمساعدة في التنمية.

ودعا الإعلان الذي نشر نصه على موقع الكرملين إلى «إنشاء نظام عالمي متعدد الأقطاب أكثر عدلا وتوازنا واستدامة، يتصدى بحزم لأي شكل من المواجهة الدولية في القارة الإفريقية».

وأعلن أن قمة روسية إفريقية ستعقد كل ثلاثة أعوام، وسيتم إنشاء «آلية شراكة وحوار» تتناول «القضايا الأمنية»، على أن يشمل ذلك مكافحة الإرهاب والأمن الغذائي والتبدل المناخي.(وكالات)

اتفاق على المطالبة بتعويضات عن الحقبة الاستعمارية

اتفقت روسيا ودول إفريقية على التعاون في ما يتعلق بطلب تعويضات عن الأضرار التي سببها الاستعمار ومواصلة استعادة القطع الأثرية، بحسب الإعلان الختامي للقمة الروسية الإفريقية.

ونص الإعلان على أن المشاركين اتفقوا على «المساهمة في استكمال عملية إنهاء الاستعمار في إفريقيا والمطالبة بتعويضات عن الأضرار الاقتصادية والإنسانية التي لحقت بالدول الإفريقية نتيجة للسياسات الاستعمارية، بما في ذلك إعادة القطع الأثرية التي جرى الاستيلاء عليها في إطار عمليات النهب الاستعماري». كما اتفق الجانبان، حسبما ورد في الإعلان، على معارضة كل أشكال التمييز وعدم التسامح بما في ذلك «القومية ذات النوازع العدوانية والنازية الجديدة والفاشية الجديدة ورهاب الأفارقة ورهاب روسيا».(رويترز)