فيلم إماراتي يفوز بـ”كان” السينمائي

منوعات

فاز الفيلم الإماراتي “السلحفاة” بالجائزة الذهبية عن فئة الأفلام البيئية في “مهرجان كان” السينمائي للأفلام القصيرة السينمائية والتلفزيونية للعام 2012.

وعرض الفيلم الذي انتجه المجلس الوطني للإعلام في الإمارات في جناح الدولة بمعرض “إكسبو 2012” الذي أقيم في مدينة يوسو بكوريا الجنوبية على مدى 3 أشهر.

ويشارك في الفيلم الفتى الإماراتي أحمد الظهوري بدور “علي” الذي يصمم على التصدي لخطر الأكياس البلاستيكية على البيئة البحرية في الإمارات من خلال حظر استخدام الأكياس غير القابلة للتحلل، حسب ما افادت وكالة أنباء الإمارات السبت.

وكانت الإمارات طبقت مبادرة التصدي لخطر تلك الأكياس بمتابعة من وزارة البيئة وهيئة البيئة-أبوظبي، وعبر حملة واسعة في وسائل الإعلام في الدولة .

وجاء تجاوب “علي” مع المبادرة بسبب نفوق “لؤلؤة” السلحفاة التي كانت محط دراسة لأكثر من 40 عاما، بعد أن ابتلعت كيسا بلاستيكيا معتقدة أنه قنديل بحر، ما أدى إلى انسداد في جهازها الهضمي ونفوقها.

وتم اختيار الممثل أحمد الظهوري الذي وصف النقاد أداءه في الفيلم بأنه “ملهم وناضج ومؤثر جدا” لتسلم الجائزة نيابة عن المجلس الوطني للإعلام، وشركة “أف.كيو.سي.ميديا” التي أنتجت الفيلم لصالح المجلس وبإشرافه.

وبعد تسلمه “الدولفين الذهبي”، دعا الظهوري إلى مواصلة العمل على إنتاج أفلام تلعب دورا في نشر الوعي بالقضايا البيئية.

و على خشبة “مسرح كان”” قال الممثل إن الفيلم يسلط الضوء على إحدى الخطوات التي تتخذها الإمارات للحد من التلوث والحفاظ على البيئة.

جدير بالذكر أن “مهرجان كان” السينمائي للأفلام القصيرة السينمائية والتلفزيونية يعد الأكبر من نوعه في أوروبا.

المصدر:سكاي نيوز عربية