قرار دولي للتحقيق بهجمات كيمياوية بسوريا

أخبار

أقر مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، الخميس، بالإجماع قرارا بتشكيل لجنة خبراء سيكلفون تحديد هوية المسؤولين عن هجمات كيمياوية بعضها بغاز الكلور، استهدفت مناطق في سوريا.

وعقدت الجلسة لإقرار القرار بعدما حصل وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، على دعم موسكو، في مؤشر نادر إلى التعاون بين الدولتين في ملف النزاع السوري المستمر منذ 2001.

وبحسب القرار الدولي الجديد، فإن على الحكومة السورية التعاون مع فريق التحقيق الذي سيتم تشكيله من خبراء من الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيمياوية.

ومهمته “تحديد، وبكل الوسائل الممكنة، الأشخاص والكيانات والمجموعات أو الحكومات إن كانوا من المنفذين والمنظمين والداعمين أو المتورطين في استخدام المواد الكيمياوية كسلاح، ومن بينها الكلور أو أي مادة كيمياوية سامة” في سوريا.

وتتهم بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة القوات الحكومية السورية بتنفيذ هجمات بالغاز، عبر استخدام براميل متفجرة تلقى من المروحيات، الأمر الذي تنفيه دمشق بشدة.

وتؤكد هذه الدول الثلاث أن القوات السورية هي الجهة الوحيدة التي تملك مروحيات، في حين تصر روسيا على أنه لا يوجد أدلة دامغة على أن دمشق تقف وراء الهجمات.

المصدر: أبوظبي – سكاي نيوز عربية