فارس الهمزاني
فارس الهمزاني
كاتب سعودي

قنابل تعيش بيننا

آراء

تظل مسألة البطالة الهم الأكبر للدولة وللمواطنين في نفس الوقت ومن الطبيعي أن تكون هناك نسبة للبطالة لغير المؤهلين وبلا مهارات والعاجزين عن تقديم أبسط الأعمال؛ ولكن المصيبة الحقيقية عندما يصبح المؤهلون عاطلين وبنسب عالية!

التقرير الجديد الذي صدر من مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام 2013م يوضح أرقاماً مخيفة للدولة ومرعبة للمواطنين فيما يتعلق بنسبة البطالة حيث بلغ عدد العاطلين 629 ألف شخص ورغم أن الرقم كبير؛ إلا أن الكارثة تعظم عندما نعرف أن 46.2% من العاطلين هم من حملة الشهادة الجامعية «البكالوريوس»! هذا الرقم يجعلنا نعيد التفكير بما يحدث بين أهم ثلاث وزارات الخدمة المدنية والتعليم العالي والعمل، والذي يبدو أن التنسيق معدوم بينها والمواطن في ذيل قائمة الأولويات.. صحيح أنه ليس من صميم الجامعات والمؤسسات الأكاديمية إيجاد وظائف للخريجين؛ ولكن إذا كانت هذه النسبة مرتفعة وفي ازدياد فلماذا يتم قبول الطلاب في تخصصات ميتة لا تغني ولا تسمن من جوع!

إن بطالة المؤهلين سبب في الإحباط واليأس وربما سبب لكثير من الجرائم وحالات الإدمان والقضايا الأخلاقية وقد يسهل التأثير على هذه الفئة من قبل جهات لا تكن لنا إلا الشر والحقد.. إن هذه الفئة قنابل تعيش في مجتمعنا وقابلة للانفجار إذا لم يتم احتواؤها والنظر إليها كعامل بناء لا هدم.. نعم هي قنابل خاملة تم غض النظر عنها قد تنشط في وقت لا يحمد عقباه.

المصدر: صحيفة الشرق