قوات بريطانية تحبط مخططاً لـ «داعش» في طرابلس

أخبار

دعا المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبي قوات الجيش إلى التصدي للمجموعات الإرهابية، التي حاولت اقتحام مدينة أجدابيا السبت، فيما كشفت مصادر إعلامية إنجليزية أن قوات بريطانية أحبطت مخططاً لتنظيم «داعش» الإرهابي في طرابلس.

وجاءت الدعوة بعد إعلان رئيس البرلمان الشرعي، عقيلة صالح، حالة النفير العام، وتعيين رئيس الأركان التابع له، عبد الرزاق الناظوري، حاكماً عسكرياً للمنطقة الممتدة من طبرق إلى بن جواد. وقال المجلس، في بيان أمس، إنه يتابع «بقلق شديد تطورات الأوضاع في أجدابيا وذلك على إثر الهجوم الذي شنته الميليشيات المارقة عن شرعية الدولة على تمركزات ومقرات قواتنا من الجيش الوطني»، في إشارة إلى قوات الجيش التابعة للمجلس المسيطرة على أجدابيا.لافتاً إلى أنها «ميليشيات جاءت لنجدة فلول «داعش» الإرهابي في أجدابيا وبنغازي، بعدما تلاشت وخرت قواهم أمام ضربات جيشنا». كما ختم البيان بدعوة الجيش لضرب هذه الميليشيات، محملاً المسؤولية كاملة لقادة هذه الميليشيات ومن يأتمرون بأمرهم.

من جانبه، قال المتحدث باسم قوات الجيش، أحمد المسماري، إن عناصر من تنظيم القاعدة مزودين بأكثر من 50 آلية ومدرعات مصفحة هاجموا أجدابيا السبت من ناحية الجنوب قبل أن تنجح القوات الموالية للجيش بالمدينة من صدها.

من جهتها، نقلت وسائل إعلام موالية للميليشيات في طرابلس عما سمته «غرفة تحرير أجدابيا» سيطرتها على البوابة الجنوبية للمدينة إضافة للحي الصناعي، مشيرة إلى أن عناصرها سيواصلون القتال باتجاه وسط المدينة.

من جهة أخرى، كشفت جريدة «ديلي ستار صنداي» البريطانية، أمس، عن تمكن القوات البريطانية من الوصول إلى معلومات تفيد بأن التنظيم الإرهابي يخطط لتنفيذ تفجيرات انتحارية موسعة داخل العاصمة طرابلس عن طريق زرع سيارة مفخخة داخل إحدى الأسواق المزدحمة. وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر استخباراتية، إن قناصاً تابعاً للقوات الخاصة البريطانية قتل اثنين من عناصر التنظيم الإرهابي قبيل تنفيذهما العملية.

وذكرت صحيفة «صنداي تايمز» البريطانية، نقلاً عن مصادر استخباراتية أيضاً، أن ما لا يقل عن 20 بريطانياً يقاتلون في صفوف جماعات متطرفة في ليبيا، من بينها التنظيم الإرهابي.

ميدانياً، قتل عنصران من قوات حكومة الوفاق في هجوم للتنظيم الإرهابي حاول خلاله فك الحصار المفروض عليه في غربي سرت.

وأشار رضا عيسى العضو في المركز الإعلامي ل «البنيان المرصوص» إلى أن «عنصرين من قواتنا قتلا، فيما أصيب خمسة آخرون بجروح في الاشتباكات ».

كما تمكن الجيش الليبي بعد اشتباكات مع إرهابيين من ميليشيا «سرايا الدفاع عن بنغازي»، من استعادة السيطرة على منطقة الحي الصناعي في أجدابيا. وقالت مصادر إعلامية، بأن حصيلة الاشتباكات بلغت 4 قتلى و15 جريحاً.

على صعيد آخر، عبر رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، عن قلقه لاستمرار انقطاع الكهرباء في عدة مناطق من العاصمة طرابلس لساعات طويلة .

ودعا كوبلر، حكومة الوفاق الوطني لاتخاذ التدابير اللازمة لحل مشكلة توليد الطاقة. (وكالات)

المصدر: الخليج