كيري يعلن دعمه لتحرك السلطات التركية ضد «الانقلاب» الفاشل

أخبار

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، أن واشنطن تدعم الرئيس رجب طيب أردوغان في تحركه لإعادة الإمساك بالسلطة التي تترجم بعملية تطهير واسعة بعد محاولة «الانقلاب» الفاشلة. في حين منع مجلس التعليم العالي التركي، أمس، البعثات الخارجية للجامعيين.

وقال كيري إن واشنطن تدين محاولة «الانقلاب» الفاشلة في تركيا وتدعم أردوغان في تحركه لإعادة الإمساك بالسلطة.

وأضاف رداً على سؤال بشأن عشرات آلاف الأشخاص الموقوفين والمطرودين والذين علقت مهامهم في تركيا، «نحن ندعم الحكومة» التركية ضد «الانقلاب» الفاشل مساء يوم الجمعة الماضي.

من ناحية أخرى، قالت وكالة «أنباء الأناضول» الرسمية، إن مجلس التعليم العالي التركي منع، حتى إشعار آخر، كل البعثات الخارجية للجامعيين، وطلب دراسة أوضاع الجامعيين الموجودين حالياً في الخارج، واستدعاءهم إلى تركيا في أقرب وقت، ما لم تكن هناك «ضرورة قصوى» لبقائهم. وطلب من عمداء الجامعات أن «يدرسوا بشكل عاجل» وضع كل أعضاء الطواقم الأكاديمية والإدارية المرتبطين بشبكة الداعية، فتح الله غولن، وتقديم تقرير في هذا الشأن بحلول الخامس من أغسطس المقبل.

وتتهم الحكومة التركية، أنصار غولن بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، الأمر الذي ينفيه المُعارض المقيم في الولايات المتحدة بشدة. وطلب مجلس التعليم العالي، أول من أمس، استقالة عمداء الكليات الرسمية والملحقة بمؤسسات خاصة، البالغ مجموعها 1577، بحسب «الأناضول».

وعلقت السلطات عن العمل 15 ألفاً و200 موظف في وزارة التعليم بشبهة الارتباط بغولن.

المصدر: الإمارات اليوم