لا يليق يا كويت

آراء

أن تدخل الكويت كيم كارديشيان نجمة أفلام الواقع بما فيها من عري وتفسخ وقلة حياء وسماجة وتُمنع الكاتبة السعودية بدرية البشر من الدخول إلى أراضي الكويت فهذا لا يليق بمنارة الثقافة في العالم العربي في الستينات والسبعينات حتى عام 1990.

مجلس التعاون الخليجي ماذا يفعل هو الآخر؟ هل يتفرج على أمور مثل هذه تعصف بالشأن الثقافي في الخليج؟، لماذا لا يكون للمجلس دور ثقافي إذا كان أخفق في أدوار أخرى، من خلال أسبوع ثقافي خليجي سنوي يتبادل فيه المثقفون الخليجيون في الدول الخليجية ولم نقل اللاتينية شؤون الهم الخليجي ويكون مسرحاً للندوات واللقاءات الثقافية؟.

ما حدث لبدرية البشر يمكن أن يحدث لأي كاتب سعودي في مطار خليجي خصوصاً أنها مُنعت من دخول قطر بعد تلقيها دعوة من جامعة لإلقاء محاضرة كما أنها تلقت دعوة لتوقيع كتابها في الكويت ففي كلتا الحالتين لم تأت بدرية سائحة وهي لها الحق في ذلك.

يُغضبنا أن تنزل الكويت الخليجية الشقيقة إلى مزالق الإقصاء هذه «هذي لكويت صل على النبي». أن يُسمح لنجوم العُري بالدخول إلى سماء دولة خليجية وتُمنع نجمة ثقافية خليجية من الدخول هو أمر أتمنى أن لا يمر مرور الكرام على المسؤولين في البلدين، إذا لم نحترم الثقافة والمثقفين في الخليج ونعطيهم حقهم فهذا مؤشر خطير خصوصاً إذا ما تزامن معه ترحيب بالعُري.

المصدر: صحيفة الشرق