مبتكرون إماراتيون يضيئون أروقة المنتدى الدولي للاتصال الحكومي

منوعات

استضاف المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في دورته الخامسة التي افتتحت اليوم بمركز اكسبو الشارقة أربعة من المبتكرين الإماراتيين من الشباب والفتيات الدارسين والخريجين من الجامعات الوطنية والعالمية الرائدة ضمن “منصة الابتكار المجتمعي” لعرض إبداعاتهم وأفكارهم من المشاريع والمبادرات التي تساهم في تطوير الوطن والارتقاء به.

واستضافت المنصة في يومها الأول كلا من خالد العامري كاتب عمود اجتماعي في صحيفة “الخليج” وبدرية المازمي خريجة الهندسة المعمارية وصاحبة مشروع “قلب الضاحية” والدكتورة عائشة البوسميط الكاتبة والإعلامية ومديرة إدارة الاتصال والتسويق بمجلس دبي الرياضي ومؤلفة أول كتاب إماراتي يتناول الاتصال الحكومي المؤسسي إضافة إلى سلطان الحوسني الطالب في جامعة زايد وصاحب فكرة مشروع “زواج يسير”.

وحل خالد العامري ضيفاً على أولى جلسات “منصة الابتكار المجتمعي” التي حملت عنوان “كن مبتكراً” وتناول فيها تأثير الابتكار على مختلف جوانب حياتنا ..واستعرض محطات من سير بعض المبتكرين من مختلف دول العالم وفي مقدمتهم المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان طيب الله ثراه الذي حقق لشعب دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الإنجازات التي ما زالت ماثلة للعيان حتى اليوم.

وأكد العامري أن المبتكرين الرواد في العالم لم يلتفتوا إلى المحبّطين والمشككين في اختراعاتهم وابتكاراتهم بل واصلوا العمل عليها دون كلل لتصبح فيما بعد حقيقة ماثلة وحديث العالم ..مشيراً إلى أن العبقري ستيف جوبز على سبيل المثال واجه الكثير من الانتقادات في مستهل حياته المهنية ولكنه تجاوزها وأصبحت شركته “آبل” واحدة من أعظم الشركات في الولايات المتحدة والعالم.

من ناحيتها تحدثت بدرية المازمي عن مشروعها المبتكر “قلب الضاحية” والذي يتمثل في تصميم ديناميكي لمركز مجتمعي متطور ضمن حي سكني مستوحى بشكل كامل من البيئة الطبيعية لدولة الإمارات العربية المتحدة ..وقالت إنها استوحت فكرة المشروع من واقع احتياجات السكان في إمارة الشارقة وتحديداً القاطنين في قلب المدينة.

وأشارت المهندسة الراغبة بإحداث تغيير إيجابي يعزز النهضة الحضارية والمعمارية في مجتمعها إلى أن هذا المشروع يهدف إلى الترويج لنمط حياة صحي واجتماعي للعائلات من خلال توفيره لكافة احتياجات أفرادها بما في ذلك مناطق الاستجمام والترفيه ليشكل فرصة أمامهم للاستمتاع بالحياة في الأماكن العامة وبمشاركة الأهل والأصدقاء والجيران.

وسلّطت الدكتورة عائشة البوسميط خلال مشاركتها في “منصة الابتكار المجتمعي” الضوء على كتابها الجديد “الاتصال الحكومي المؤسسي” والذي قامت بتأليفه من خلال خبرتها الطويلة في هذا المجال وعملها في عدد من الجهات الحكومية المحلية ..وأكدت أن رؤية الاتصال الحكومي التي رسمتها القيادة الحكومية لا تتمثل فقط في تحقيق مصالح المواطن وحقوقه وإنما بالتأكيد أيضاً أنه يعيش سعيداً بالفعل.

وأعربت البوسميط عن ثقتها بأن بناء الطاقات البشرية وإطلاق كفاءاتها هو أساس نجاح أيّ مؤسسة بما يحقق جودة الاتصال الحكومي المؤسسي ..مشيرة إلى التكامل بين القوانين ومكوّنات المجتمع ودوره في تحقيق الاستفادة القصوى والذكية من كل التطورات التي يشهدها العالم ولاسيما في التواصل المنفتح بين أبناء المجتمع الواحد والمجتمعات مختلفة المشارب.

وتناول سلطان الحوسني مشروعه “زواج يسير” وهو تطبيق ذكي شارك في تطويره بالتعاون مع زملائه في كلية الابتكار التقني بجامعة زايد /فرع أبوظبي/ ويهدف إلى مساعدة المستخدمين في تخفيض مصاريف الزواج وذلك من خلال الاستفادة من عدد كبير من العروض والخصومات التي يمكن استخدامها في التخطيط لحفلات الزفاف من خلال قائمة واسعة من مزودي الخدمات في الدولة.

واستعرض الحوسني عدداً من مميزات التطبيق المبتكر ومن أبرزها توفير الوقت والجهد والمال على المستخدم وسهولة البحث عن منسقي حفلات الزفاف ومزودي الخدمات وهو ما يتيح للمقبلين على الزواج الحصول على الخدمات التي يحتاجونها في مكان واحد يمكن الوصول إليه على مدار الساعة ويتميّز بالسرعة والشمولية والخيارات الواسعة.

وفي نهاية جلسات اليوم الأول من “منصة الابتكار المجتمعي” شارك الحضور في التصويت على مدى استفادتهم من الأفكار والمبادرات الابتكارية التي استمعوا إليها من خلال إضاءة مصابيح خاصة حول جناح المنصة في مركز إكسبو الشارقة حيث أضاءت المصابيح المنصة بالكامل بعد كل مشاركة قدمها أحد المتحدثين الأربعة تأكيداً على أن الجلسات كانت بمجملها مفيدة ومثمرة للحضور.

ويعد المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي يقام سنوياً تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الأول من نوعه على مستوى المنطقة ويستقطب كبار الشخصيات السياسية والإعلامية من قادة الفكر والرأي من جميع أنحاء العالم ويساهم بشكل فعال في طرح معلومات متميزة في مجال الاتصال الحكومي لتصبح في متناول الباحثين لتزودهم بالمعرفة في مجال الإعلام بالمؤسسات الحكومية.

المصدر: جريدة البيان