محمد بن راشد: الإمارات تمثل دول المنـطقة في استضافة «إكسبو ‬2020»

أخبار

قال صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، إن «الإمارات تمثل دول المنطقة في سعيها إلى كسب التأييد الدولي لاستضافة (معرض إكسبو ‬2020)».

وأكد سموّه، خلال استقباله وفد المكتب الدولي للمعارض، أن «(معرض إكسبو ‬2020) يجمع تحت مظلته ثقافات متنوعة، وإبداعات، وابتكارات علمية، ستجد في دبي منفذاً لها على دول وشعوب وأسواق المنطقة».

وكان سموّه استقبل في «قصر زعبيل»، ظهر أمس، بحضور سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، والفريق سمـوّ الشيـخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وفد المكتب الدولي للمعارض، ومقره العاصمة الفرنسية، برئاسة رئيس اللجنة التنفيذية في المكتب، ستين كريستنسن، الذي يزور الدولة حالياً للاطلاع على الإمكانات المتوافرة لدى الدولة، والتي تؤهل مدينة دبي لاستضافة «معرض إكسبو الدولي ‬2020».

ويعد «المكتب الدولي للمعارض» منظمة حكومية دولية مسؤولة عن تنظيم ووضع الجداول الزمنية للمعارض الدولية، وملفات الاستضافة، وعملية اختيار الدول المضيفة، ويضم في عضويته ‬161 دولة.

اهتمام إماراتي

وتفصيـلاً، أكد صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، اهتمام قيادة الإمارات والجهات المسؤولة على المستويين الرسمي والشعبي، بـ«معرض إكسبو الدولي ‬2020»، نظراً لما يمثله من أهمية قصوى في بناء جسور التواصل الثقافي والإنساني بين شعب الإمارات، وشعوب المنطقة العربية، وشعوب العالم.

وأشار سموّه في معرض تبادل وجهات النظر بينه ورئيس اللجنة التنفيذية في المكتب الدولي للمعارض، ستين كريستنسن، إلى أن «الإمارات تمثل دول المنطقة، في سعيها إلى كسب التأييد الدولي والتصويت لمدينة دبي، لتكون المدينة المضيفة للمعرض، الذي يعد الأبرز والأكبر والأهم على مستوى المعارض الدولية التي تقام في العديد من الدول». ولفت سموّه إلى أن «المعرض يجمع تحت مظلته ثقافات متنوعة وأعراقاً من كل لون، وإبداعات، وابتكارات علمية وتقنية وصناعية، وغيرها من المنتجات العالمية التي ستجد في دبي منفذاً لها على دول وشعوب وأسواق المنطقة». وجدد سموّه التأكيد أن «الدولة قيادة وحكومة اتحادية وحكومات محلية ومؤسسات رسمية وخاصة، تتفاعل في ما بينها، وتنسق على أعلى المستويات، للإعداد التام، وتجهيز كل ما يلزم، من أجل الفوز بالتأييد والثقة الدولية باختيار دبي مضيفة لـ(إكسبو ‬2020). وأعرب سموّه عن ثقته بأن الوفد سيغادر الإمارات بعد زيارة دامت أربعة أيام، وهو يحمل ذكريات طيبة، وانطباعات جيدة عن الدولة، وما تتميز به من مقومات ومعايير عالمية، تؤهلها لأن تكون الوجهة المفضلة لدى المشاركين في معرض (إكسبو ‬2020)، وزواره على مدى الأشهر الستة، وهي فترة إقامة المعرض الذي ينظم مرة كل خمس سنوات.

اللجنة العليا

تأسست اللجنة العليا لاستضافة «معرض إكسبو الدولي ‬2020»، بموجب مرسوم أصدره صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، بصفته حاكما لإمارة دبي. وتم تعيين سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة الطيران المدني في دبي الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات» رئيسا للجنة.

وتتنافس الإمارات مع أربع من دول العالم الكبرى، لاستضافة معرض «إكسبو»، الذي يعقد كل خمس سنوات، ويدوم لفترة ستة أشهر.

وسيكون انعقاده في دبي هو الأول في منطقة جغرافية شاسعة، تشمل الشرق الأوسط وجنوب وغرب آسيا، إذ من المنتظر الإعلان عن الدولة الفائزة في نوفمبر المقبل، بعد عملية تصويت سيختار من خلالها أعضاء المكتب الدولي للمعارض، وعددهم ‬163 دولة، البلد المضيف لدورة عام

ثقافات وتناغم

بدوره، أعرب رئيس اللجنة التنفيذية في المكتب الدولي للمعارض، ستين كريستنسن، باسم الوفد المرافق، عن تقديره البالغ للحفاوة وحسن الاستقبال والتعاون الإيجابي الذي لمسوه من قبل المعنيين كافة بالأمر على المستويين الرسمي والشعبي، مبدياً إعجابه الشديد بكل مظاهر التقدم والنهضة الحضارية، والنمو الاقتصادي، والتناغم بين مختلف شرائح وأفراد مجتمع الإمارات الذي يتكون من أعراق وثقافات وجنسيات مختلفة تناهز الـ‬200 جنسية.

وحضر اللقاء سموّ الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة «طيران الإمارات» رئيس اللجنة العليا لاستضافة «إكسبو ‬2020»، ووزيرة دولة العضو المنتدب للجنة الوطنية العليا، ريم إبراهيم الهاشمي، والمدير العام لديوان صاحب السموّ حاكم دبي رئيس اللجنة الوطنية العليا، محمد إبراهيم الشيباني، ومدير مكتب صاحب السموّ نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الفريق مصبح راشد الفتان، إضافة إلى أعضاء اللجنة الوطنية العليا لـ«إكسبو ‬2020».

المصدر: وام