محمد بن راشد يكرّم الفائـــزين بـ «جائزة الصحافة العربية»

أخبار

1079889741

كرّم صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، مساء أمس، 15 فائزاً ضمن فئات «جوائز الصحافة العربية»، خلال الحفل الذي أقيم تزامناً مع ختام الدورة الـ14 لـ«منتدى الإعلام العربي»، بحضور حشد كبير من رموز العمل الصحافي العربي، وكبار الكتّاب والإعلاميين على امتداد المنطقة العربية.

وحضر حفل توزيع الجوائز سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي رئيس مؤسسة دبي للإعلام، ووزير شؤون مجلس الوزراء، محمد عبدالله القرقاوي، والأمين العام لجائزة الصحافة العربية رئيس اللجنة التنظيمية لمنتدى الإعلام العربي، منى غانم المرّي.

وتم منح جوائز الصحافة العربية إلى 15 فائزاً من مختلف الصحف اليومية والأسبوعية والمجلات الدورية المطبوعة والإلكترونية والمؤسسات الإعلامية من شتى الدول العربية والأجنبية، الذين وجدت أعمالهم طريقها إلى منصة التكريم من بين 5008 أعمال غطت مختلف فنون ومجالات العمل الصحافي.

وسلّم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي جائزة شخصية العام الإعلامية للدورة الـ14، للشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، رئيس مجلس إدارة «مجموعة إم بي سي»، تقديراً لجهوده في إثراء مسيرة الإعلام العربي.

وسلّم سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، جائزة العمود الصحافي للكاتب العراقي القدير خالد القشطيني، الذي لُقب ببرناردشو العرب، الذي عالج الموضوعات الاجتماعية والسياسية بأسلوب ساخر، متأثراً بأسلوب برناردشو الإنجليزي. وعمل القشطيني في الإذاعة والصحافة والبحث والتأليف والترجمة، وباشر الكتابة في الثمانينات في صحيفة الشرق الأوسط كاتباً ساخراً ولايزال يكتب فيها.

كما سلّم سمو الشيخ حمدان بن محمد جائزة الصحافة الذكية لرئيس تحرير صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، محمد الحمادي، لفوز صحيفة الاتحاد بهذه الفئة في دورتها الأولى، والتي شهدت تنافساً محتدماً ومشاركات فاقت التوقعات، خصوصاً أنها تهدف إلى زيادة الوعي بالتقنيات الحديثة وكيفية استخدامها «صحافياً»، وتطويعها للمحتوى العربي، إضافة إلى حث المؤسسات الصحافية على تطوير قدراتها لتصبح مواكبة لتقنيات الصحافة المعاصرة.

وسلّم عضو مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية، ورئيس تحرير صحيفة «غلف نيوز»، عبدالحميد الأحمد، درع جائزة الصحافة الإنسانية للصحافية سناء بوخليص من مجلة «مغرب اليوم» عن عمل حمل عنوان: «شعب روشيرشي».

وقدمت عضو مجلس إدارة الجائزة، سكينة فؤاد، درع جائزة الصحافة التخصصية للصحافي خورشيد حرفوش من صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، عن عمله الفائز «الإرهاب يشوه عقول الأطفال».

وقام عضو مجلس إدارة الجائزة، الدكتور عبدالإله بلقزيز بتسليم درع جائزة الصحافة الثقافية للصحافي أشرف أبواليزيد من مجلة «العربي» الكويتية، عن عمل عنوانه: «فَنُّ المنمنمات.. الأدب والتاريخ والأسطورة».

وسلّم عضو مجلس إدارة الجائزة، ورئيس جمعية الصحافيين، محمد يوسف، درع جائزة الصحافة الاستقصائية للصحافية عزة مغازي من صحيفة «الشروق» المصرية، عن تحقيق بعنوان «فوضى الأدوية المغشوشة».

وسلّم عضو مجلس إدارة الجائزة، رائد برقاوي، درع جائزة الصحافة الاقتصادية لصحيفة «اليوم» السعودية، وتسلمها عبدالوهاب الفايز، رئيس تحرير الصحيفة، عن ملف بعنوان «سوء استخدام الطاقة.. الجميع يخسر».

وقدّم عضو مجلس إدارة الجائزة، أيمن الصياد، درع جائزة الصحافة السياسية للصحافي فراس الكيلاني من صحيفة «الحياة»، عن عمل بعنوان «ليبيا تدفع ثمن المسكوت عنه في ثورتها».

وقام عضو مجلس إدارة الجائزة، ورئيس تحرير صحيفة «الاتحاد» الإماراتية، محمد الحمادي، بتقديم درع جائزة الحوار الصحافي للصحافية منى مدكور من صحيفة «الوطن» المصرية، عن عملها الفائز بعنوان «من قلب الأرض المُقدسة وعمليات تهريب الأسلحة».

وسلّم عضو مجلس إدارة الجائزة، خالد المعينا، درع جائزة أفضل صورة صحافية للمصور الصحافي مجدي أشتيه، من وكالة أسوشيتد برس.

وقدّم عضو مجلس إدارة الجائزة، الدكتور عبدالناصر النجار، درع جائزة الرسم الكاريكاتيري للرسام ياسر الأحمد من صحيفة «مكة» السعودية.

وقام نائب رئيس مجلس إدارة الجائزة، ضياء رشوان، بتسليم دروع التكريم للفائزين الثلاثة بفئة الصحافة العربية للشباب، وهم: ناتالي إقليموس من صحيفة «الجمهورية» اللبنانية، ورنا الشرافي من صحيفة «فلسطين»، ومريم بوزعشان من صحيفة «الأخبار» المغربية.

وكانت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية قد تلقّت هذا العام ما يزيد على 5000 عمل من مختلف أرجاء الوطن العربي والعالم، حيث شهدت الجائزة منافسة محتدمة ضمن كل فئاتها، لارتفاع جودة الأعمال الطامح أصحابها إلى اعتلاء منصة التكريم، لتواصل بذلك الجائزة مسيرتها، مؤكدة مكانتها كأكبر محفل للاحتفاء بالإبداع الصحافي على مستوى الوطن العربي، سواء من ناحية الانتشار وحجم المشاركة أو لجهة القيمة المالية.

المصدر: الإمارات اليوم