«مراسي الخليج التجاري» عروس خور دبي

أخبار

أعلنت مجموعة دبي القابضة أمس عن مشروع مراسي الخليج التجاري بقيمة مليار درهم وهو أكبر المشاريع التطويرية النوعية على ضفاف قناة خور دبي، على أن ينفذ خلال 5 سنوات عبر مراحل تُفتتح المرحلة الأولى منه في سبتمبر المقبل.

ويضم المشروع الأضخم لتطوير واجهات القناة 3 مناطق هي نادي اليخوت والمتنزه والرصيف المائي، ويتميز المشروع برمته بكونه يحتضن منازل مبنية فوق المياه فضلاً عن إعادة صياغة الفخامة في قطاع الضيافة عبر تشييد «مطاعم عائمة» على مياه قناة الخور إلى جانب مرافق تسوق وترفيه حدائق.

وباشرت مجموعة دبي للعقارات ذراع التطوير العقاري لدبي القابضة عمليات بناء المشروع الذي يرتكز على مفهوم الواجهات المائية ويمتد على قناة الخور بطول 12 كم داخل المشروع الأم وهو الخليج التجاري.

أسلوب حياة

قال معالي محمد عبد الله القرقاوي رئيس دبي القابضة إن «الواجهة المائية لمشروع مراسي الخليج التجاري على امتداد قناة الخور ستكون الأطول والأجمل، والأكثر ثراء بالمرافق والأوسع رقعة في المساحات الخضراء، والهدف هو بناء أسلوب حياة مختلف على مياه الخور، وبناء تجربة تسوق وترفيه أيضاً مختلفة. التطوير العقاري اليوم ليس عبارة عن مبان وعمارات بل هو إبداع وتجديد، ورمز لحضارة دبي والإمارات ووسيلة أساسية لإسعاد الناس كما يراها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ويوجهنا باستمرار نحوها».

وأضاف معالي محمد القرقاوي إن «علاقة دبي مع مياه خور دبي علاقة تاريخية، والمشروع الجديد يضيف حياة جديدة لحياة الخور، وبعداً جديداً لأسلوب البناء والسكن والسياحة على مياه الخور» مؤكداً على أن الهدف هو صياغة أسلوب حياة مميز وفريد على مياه الخور.

وأضاف معاليه «في دبي القابضة نسعى لإرساء نوعية جديدة من مختلف المشاريع التنموية التي تجمع بين ما يميز دبي في الماضي وما تسعى إليه في المستقبل، وبين ما يريده المواطن والمقيم والسائح من مرافق وما نسعى لتشكيله من أسلوب حياة مختلف وجديد بالكامل سيضيف قيمة حقيقية للمستثمرين ولاقتصاد دبي على المدى البعيد».

وقال معالي محمد عبد الله القرقاوي رئيس دبي القابضة تعليقاً على المشروع الجديد: «علاقة دبي مع مياه خور دبي علاقة تاريخية، والمشروع الجديد سيضيف حياة جديدة لحياة الخور، وبعداً جديداً لأسلوب البناء والسكن والسياحة على مياه الخور».

وأضاف معاليه: «في دبي القابضة نسعى لإرساء نوعية جديدة من المشاريع التنموية المختلفة، مشاريع نستطيع من خلالها الربط بين ما يميز دبي في الماضي وما تسعى إليه في المستقبل، وبين ما يريده المواطن والمقيم والسائح من مرافق وما نسعى لتشكيله من أسلوب حياة مختلف وجديد بالكامل سيضيف قيمة حقيقية للمستثمرين ولاقتصاد دبي على المدى البعيد».

وأضاف رئيس دبي القابضة: تقدر تكلفة المشروع الاجمالية بأكثر من مليار درهم كما أن العمل على مراسي الخليج التجاري قد ابتدأ حيث سيتم تطويره على مراحل، وستكون المرحلة الأولى وهي الممشى جاهزة بحلول سبتمبر المقبل.

أبعاد جديدة

سيضم «مراسي الخليج التجاري» مساحات عامة متنوعة، حيث سيشمل متنزه يمتد 12 كيلومتراً، ما يجعله واحداً من أطول المتنزهات المطلة على المياه في دبي. وجرى تصميم المشروع الذي ينقسم إلى ثلاث مناطق مختلفة تحمل كل منها طابعاً خاصاً هي نادي اليخوت والمتنزه والرصيف المائي، ليقدم العديد من تجارب التسلية والترفيه.

مراسي اليخوت

سيوفر المشروع أجواءً خاصة مليئة بكل ما هو جديد سواء فوق مياه القناة أو بجوارها، حيث سيضم 5 مراسٍ كبيرة تصطف على جوانبها أشجار النخيل وتتسع لـ1,250 قارباً، بالإضافة إلى العديد من خيارات التسوق ومرافق التسلية والترفيه على ضفاف القناة.

منازل القناة

توفر الوحدات السكنية التي سيتم بناؤها إطلالات مباشرة على المياه، وهو ما يعد ابتكاراً لأسلوب معيشة جديد ضمن القطاع العقاري في دبي. كما ستقام هذه الوحدات السكنية فوق مياه القناة ويمكن الوصول إليها باستخدام القوارب. ويشمل نادي اليخوت المنازل المبنية فوق المياه الفريدة والأولى من نوعها في الإمارات، كلها صممت لتوفر حرية التمتع بجمال المناظر الخلابة المحيطة بها من كل مكان. هذا بالإضافة إلى المطاعم الفاخرة، التي تقدم لزوارها تجربة فريدة من نوعها بإطلالات مائية، بالإضافة إلى منتزه وواجهة مائية.

رصيف للتسوق

سيحتضن المشروع مجموعة من الشركات المحلية والعالمية، ومساحات للتجزئة والترفيه، ومرافق سكنية وترفيهية ومطاعم، من خلال 250,000 متر مربع من المساحات المفتوحة، بما في ذلك الحدائق والواجهة المائية. كما سيضم أكثر من 100 متجر للتجزئة المتنوعة يمتد على حوالي 16000 متر مربع. وستمتد منطقة المنتزه على مساحة تقارب الـ60,000 متر مربع.

المصدر: البيان